عامر بن عبد الله بن الجراح ابو عبيدة الفهري


تفسير

رقم الحديث : 587

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : كَانَتْ عُظَمَاءُ الأَعَاجِمِ مِنْ أَهْلِ قُومَسَ وَأَهْلِ الرَّيِّ وَأَهْلِ هَمَذَانَ وَأَهْلِ نَهَاوَنْدَ قَدْ تَكَاتَبُوا عَلَى أَنْ يُخْرِجُوا الْعَرَبَ مِنْ بِلادِهِمْ وَيَغْزُوهُمْ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ أَهْلَ الْكُوفَةِ ، فَفَزِعُوا فِيهِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَيْهِ ، نَادَى فِي النَّاسِ : الصَّلاةُ جَامِعَةٌ ، فَاجْتَمَعَ النَّاسُ ، ثُمَّ صَعَدَ الْمِنْبَرَ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ جَمَعَ جُمُوعًا ، فَأَقْبَلَ بِهَا لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ ، أَلا إِنَّ أَهْلَ قُومَسَ وَأَهْلَ الرَّيِّ وَأَهْلَ هَمَذَانَ وَأَهْلَ نَهَاوَنْدَ قَدْ تَعَاهَدُوا عَلَى أَنْ يُخْرِجُوا الْعَرَبَ مِنْ بِلادِهِمْ ، وَيَغْزُوكُمْ فِي بِلادِكُمْ " ، فَأَشِيرُوا عَلَيَّ ، فَقَامَ طَلْحَةُ ، فَقَالَ : " أَنْتَ وَلِيُّ هَذَا الأَمْرِ ، وَقَدْ أَحْكَمْتَ التَّجَارِبَ ، فَادْعُنَا نُجِبْ وَمُرْنَا نُطِعْ ، فَأَنْتَ مُبَارَكُ الأَمْرِ مَيْمُونُ النَّقِيبَةِ ، ثُمَّ جَلَسَ " ، فَقَالَ عُمَرُ : " تَكَلَّمُوا " ، فَقَامَ عُثْمَانُ فَقَالَ : أَرَى أَنْ تَكْتُبَ إِلَى أَهْلِ الشَّامِ فَيَسِيرُونَ مِنْ شَأْمِهِمْ ، وَتَكْتُبَ إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ فَيَسِيرُونَ مِنْ يَمَنِهِمْ ، وَتَسِيرُ أَنْتَ بِنَفْسِكَ مِنْ هَذَيْنِ الْحَرَمَيْنِ إِلَى هَذَيْنِ الْمِصْرَيْنِ ، مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ ، فَتَلْقَى جُمُوعَ الْمُشْرِكِينَ فِي جُمُوعِ الْمُسْلِمِينَ . ثُمَّ قَامَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : إِنَّكَ إِنْ أَشْخَصْتَ أَهْلَ الشَّامِ سَارَتِ الرُّومُ إِلَى ذَرَارِيهِمْ ، وَإِنَّكَ إِنْ أَشْخَصْتَ أَهْلَ الْيَمَنِ سَارَتِ الْحَبَشَةُ إِلَى ذَرَارِيهِمْ ، وَإِنَّكَ مَتَى شَخَصْتَ مِنْ هَذَيْنِ الْحَرَمَيْنِ انْتَقَضَتْ عَلَيْكَ الأَرْضُ مِنْ أَقْطَارِهَا حَتَّى تَكُونَ مَا تَخْلُفُ خَلْفَكَ مِنَ الْعَوْرَاتِ أَهَمَّ إِلَيْكَ مِمَّا بَيْنَ يَدَيْكَ ، وَلَكِنْ أَرَى أَنْ تَكْتُبَ إِلَى أَهْلِ الْبَصْرَةِ فَيَفْتَرِقُونَ ، فَفِرْقَةٌ تُقِيمُ فِي أَهَالِيهَا ، وَفِرْقَةٌ يَسِيرُونَ إِلَى إِخْوَانِهِمْ بِالْكُوفَةِ ، وَأَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ كَثْرَةِ الْقَوْمِ ، فَإِنَّا لَمْ نَكُنْ نُقَاتِلُهُمْ فِيمَا خَلا بِالْكَثْرَةِ وَلَكِنَّا نُقَاتِلُهُمْ بِالنَّصْرِ . فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " صَدَقْتَ يَا أَبَا الْحَسَنِ هَذَا رَأْيِي ، وَلَئِنْ شَخَصْتُ مِنَ الْبَلْدَةِ لَتَنْقَضَّنَّ عَلَيَّ الأَرْضُ مِنْ أَقْطَارِهَا ، وَلَيُمِدَّنَّهُمْ مَنْ لَمْ يَكُنْ يُمِدُّهُمْ ، فَأَشِيرُوا عَلَيَّ بِرَجُلٍ أُوَلِّيهِ ذَلِكَ الثَّغْرَ " ، قَالُوا : أَنْتَ أَفْضَلُنَا رَأْيًا ، قَالَ : " أَشِيرُوا عَلَيَّ بِهِ وَاجْعَلُوهُ عِرَاقِيًّا " ، قَالُوا : أَنْتَ أَعْلَمُ بِأَهْلِ الْعِرَاقِ ، قَالَ : " لأُولِّيَنَّ ذَلِكَ الثَّغْرَ رَجُلا يَكُونُ قَتِيلا فِي أَوَّلِ سَنَةٍ " ، قَالُوا : وَمَنْ هُوَ ؟ قَالَ : " النُّعْمَانُ بْنُ مُقَرِّنٍ " . ثُمَّ كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْبَصْرَةِ بِمَا أَشَارَ بِهِ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ثُمَّ كَتَبَ إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ إِنِّي اسْتَعْمَلْتُ عَلَيْكُمُ النُّعْمَانَ بْنَ مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيَّ ، فَإِنْ قُتِلَ فَعَلَيْكُمْ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ ، فَإِنْ قُتِلَ عَلَيْكُمْ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُجَلِيُّ ، فَإِنْ قُتِلَ فَعَلَيْكُمُ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ فَإِنْ قُتِلَ فَعَلَيْكُمُ الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ . وَكَتَبَ إِلَى النُّعْمَانِ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ مَعَكَ فِي جُنْدِكَ عَمْرَو بْنَ مَعْدِيَكْرُبَ الْمُذْحَجِيَّ ، وَطُلَيْحَةَ بْنَ خُوَيْلِدٍ الأَسَدِيَّ ، فَأَحْضِرْهُمَا النَّاسَ ، وَشَاوِرْهُمَا فِي الْحَرْبِ ، وَلا تُوَلِّهِمَا عَمَلا ، ثُمَّ دَعَا السَّائِبَ بْنَ الأَقْرَعِ ، فَدَفَعَ إِلَيْهِ الْكِتَابَ ، وَقَالَ : انْطَلِقْ ، فَاقْرَأْ كِتَابِي عَلَى النَّاسِ ، وَانْظُرْ ذَلِكَ الْجَيْشَ ، فَإِنِ اللَّهُ أَعَزَّهُمْ وَنَصَرَهُمْ كُنْتَ أَنْتَ الَّذِي تَلِي مَغَانِمَهُمْ وَمَقَاسِمَهُمْ ، وَلا تَرْفَعَنَّ إِلَيَّ بَاطِلا ، وَلا تُنْقِصْ أَحَدًا شَيْئًا هُوَ لَهُ ، وَإِنْ ذَلِكَ الْجَيْشُ ذَهَبَ ، فَاذْهَبْ فِي الأَرْضِ ، وَلا أَرَاكَ بِوَاحِدَةٍ مِنْ عَيْنَيَّ مَا بَقِيتُ أَبَدًا " . فَسَارَ السَّائِبُ حَتَّى قَدِمَ الْكُوفَةَ ، وَبَعَثَ إِلَى أَهْلِ الْبَصْرَةِ بِكِتَابِهِمْ ، فَفَعَلُوا مَا أَرَادَ ، وَسَارَ النَّاسُ ، وَأَقْبَلَتِ الأَعَاجِمُ بِمَجْمُوعِهَا حَتَّى نَزَلُوا نَهَاوَنْدَ ، وَسَارَ النُّعْمَانُ بْنُ مُقَرِّنٍ حَتَّى إِذَا كَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ بَعَثَ بَكِيرَ بْنَ شَدَّاخٍ اللَّيْثِيَّ ، وَطُلَيْحَةَ بْنَ خُوَيْلِدٍ الأَسَدِيَّ ، فَأَمَّا بَكِيرُ فَرَجَعَ ، فَقِيلَ لَهُ : مَا وَرَاءَكَ ؟ قَالَ : أَرْضُ الأَعَاجِمِ ، وَأَنَا بِهَا جَاهِلٌ فَخَشِيتُ أَنْ يُؤْخَذَ عَلَيَّ بِمَضَايِقِ الْجِبَالِ ، وَنَفَذَ طُلَيْحَةُ حَتَّى عَلِمَ الْخَبَرَ ، وَسَارَ النَّاسُ حَتَّى نَزَلُوا نَهَاوَنْدَ ، فَأَقَامُوا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ ، فَأَجْمَعُوا أَنْفُسَهُمْ وَدَوَابَّهُمْ ، ثُمَّ غَدُوا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فِي الْحَدِيدِ فَاقْتَتَلُوا قِتَالا شَدِيدًا حَتَّى كَثُرَ الْقَتْلَى فِي الْفَرِيقَيْنِ وَالْجِرَاحَاتُ حَتَّى حَجَزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ ، فَرَجَعَ الْفَرِيقَانِ إِلَى مُعَسْكَرِهِمْ ، فَبَاتَ الْمُسْلِمُونَ يُعَصِّبُونَ بِالْخِرَقِ ، وَتُوقَدُ لَهُمُ النِّيرَانُ ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ فِي الْمَعَازِفِ وَالْخُمُورِ حَتَّى أَصْبَحُوا ، ثُمَّ غَدُوا يَوْمَ الْخَمِيسِ عَلَى الْبَرَاذِينَ وَأَقْبِيَةِ الدِّيبَاجِ وَالسُّيُوفِ الْمُحَلاةِ ، فَاقْتَتَلُوا قِتَالا شَدِيدًا حَتَّى كَثُرَ الْقَتْلَى فِي الْفَرِيقَيْنِ ، وَحَجَزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ ، فَرَجَعَ الْفَرِيقَانِ إِلَى مُعَسْكَرِهِمْ ، فَبَاتَ الْمُسْلِمُونَ يُعَصِّبُونَ وَتُوقَدُ لَهُمُ النِّيرَانُ ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ فِي الْمَعَازِفِ وَالْخُمُورِ . ثُمَّ غَدُوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَرَكِبَ النُّعْمَانُ بْنُ مُقْرِنٍ ، وَكَانَ رَجُلا قَصِيرًا آدَمَ ، فَرِسًا أَبْيَضَ ، وَعَلَيْهِ قِبَاءٌ أَبْيَضُ وَعِمَامَةٌ بَيْضَاءُ ، وَرُفِعَتِ الرَّايَاتُ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّكُمْ بَابٌ بَيْنَ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ ، فَإِنْ كُسِرَ ذَلِكَ الْبَابُ دَخَلَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ مِنْ ذَلِكَ أَمْرٌ عَظِيمٌ ، فَلْيَشْغَلْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ قَرِينَهُ أَلا إِنِّي أَهُزُّ الرَّايَةَ هِزَّةً فَلْيَتَعَاهَدِ الرَّجُلُ حِزَامَهُ وَسِلاحَهُ ، ثُمَّ إِنِّي هَازٌّ الثَّانِيَةَ فَلْيَنْظُرِ الرَّجُلُ إِلَى مُصَوَّبِ رُمْحِهِ وَمَوْضِعِ سِلاحَهِ وَوَجْهَ مُقَاتِلِهِ ، ثُمَّ إِنِّي هَازٌّ الثَّالِثَةَ فَمُكَبِّرٌ فَكَبِّرُوا ، وَحَامِلٌ فَاحْمِلُوا ، وَمُسْتَنْصِرٌ اللَّهَ بِرَحْمَتِهِ فَاسْتَنْصِرُوا اللَّهَ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : قَدْ فَهِمْنَا مَا أَمَرْتَ أَيُّهَا الأَمِيرُ ، وَنَحْنُ وَاقِفُونَ عِنْدَ رَأْيِكَ ، وَمُنْتَهُونَ إِلَى أَمْرِكَ ، وَأَيُّ النَّهَارِ تُرِيدُ أَوَّلَهُ أَمْ آخِرَهُ ؟ فَقَالَ : " لا أُرِيدُ أَوَّلَهُ وَلَكِنْ أُرِيدُ آخِرَهُ ، فَإِنَّ فِيهِ تَهُبُّ الرِّيَاحُ ، وَيَنْزِلُ النَّصْرَ مِنَ السَّمَاءِ لِمَوَاقِيتِ الصَّلاةِ ، فَلَمَّا زَالَتِ الشَّمْسُ هَزَّ الرَّايَةَ ، فَتَعَاهَدَ النَّاسُ حُزُمَ دَوَابِّهِمْ وَخُيُولِهِمْ ، ثُمَّ مَكَثَ حَتَّى مَالَتِ الشَّمْسُ عَنْ كَبِدِ السَّمَاءِ هَزَّهَا الثَّانِيَةَ وَصَلَّى بِالنَّاسِ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ، ثُمَّ وَثَبَ الرِّجَالُ عَلَى مُتُونِ الْخَيْلِ ، فَوَضَعَ كُلُّ رَجُلٍ رُمْحَهُ بَيْنَ أُذُنَيْ فَرَسِهِ ، وَشَدَّتِ الرِّجَالُ مَنَاطِقَهَا وَأَقْبِيَتَهَا عَلَى ظُهُورِهَا ، وَحَسَرُوا عَنْ شَمَائِلِهِمْ وَأَخَذُوا السُّيُوفَ بِأَيْمَانِهِمْ ، ثُمَّ كَبَّرَ الثَّالِثَةَ وَهَزَّ الرَّايَةَ ، ثُمَّ صَوَبَّهَا كَأَنَّهَا جَنَاحُ طَائِرٍ ، ثُمَّ حَمَلَ وَحَمَلَ الْمُسْلِمُونَ ، فَكَانَ النُّعْمَانُ أَوَّلَ قَتِيلٍ ، وَأَتَى عَلَيْهِ أَخُوهُ وَهُوَ قَتِيلٌ ، فَطَرَحَ عَلَيْهِ ثَوْبَهُ لِئَلا يُعْرَفَ ، وَرَفَعَ الرَّايَةَ ، فَإِذَا هِيَ تَنْضَحُ بِالدِّمَاءِ ، وَهَزَمَ اللَّهُ الْعَدُّوَ ، وَاتَّبَعَهُمُ الْمُسْلِمُونَ فَأَتَى السَّائِبُ بْنُ الأَقْرَعِ بِالْغَنَائِمِ مِثْلِ الآكَامِ ، ثُمَّ أَتَاهُ دِهْقَانُ ، فَقَالَ لَهُ : أَنْتَ السَّائِبُ بْنُ الأَقْرَعِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : أَنْتَ صَاحِبُ غَنَائِمِ الْعَرَبِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ لَكَ أَنْ تُؤَمِّنَنِي عَلَى دَمِي وَعَلَى دَمِ ذَوِي قَرَابَتِي ، وَأَدُلُّكَ عَلَى كَنْزِ النخيرجانِ ؟ قَالَ : وَيْحَكَ ، إِنَّكَ تَسْأَلُنِي الأَمَانَ عَلَى دِمَاءِ قَوْمٍ لا أَدْرِي لَعَلَّهُمْ يَكُونُونَ أَمَّةً كَثِيرَةً ، وَلا أَدْرِي مَا كَنْزُكَ ؟ قَالَ : هُوَ كَنْزُ النخيرجان ، أَنَّهُ كَانَ لَهُ امْرَأَةٌ يَنْتَابَهَا الْعَالَمُ ، وَأَنَّ كِسْرَى كَانَ يَخْتَلِفُ إِلَيْهَا يَزُورُهَا وَمَعَهُ وَصَائِفُ عَلَيْهِنَّ الْمَنَاطِقُ الْمُفَضَّضَةُ وَأَقْبِيَةُ الدِّيبَاجِ ، وَكَانَ لِكِسْرَى تَاجٌ يَاقُوتٌ ، وَذَلِكَ التَّاجُ وَالْحُلِيُّ مَدْفُونٌ لَمْ يَطَّلِعْ عَلَيْهِ غَيْرِي ، فَانْطَلِقْ حَتَّى أَدُلُّكَ عَلَيْهِ لِيَكُونَ لِعُمَرَ لا حَقَّ فِيهِ لأَحَدٍ ؛ لأَنَّهُ دُفِنَ دَفَنُوهُ وَلَمْ يَجْلِبُوا عَلَيْهِ فِي الْحَرْبِ ، فَأَخَذَ السَّائِبُ الْمِعْوَلَ ثُمَّ خَرَجَ ، فَانْطَلَقَ بِهِمْ حَتَّى أَدْخَلَهُمْ قَلْعَةً ، فَإِذَا هُمْ بِصَخْرَةٍ ، فَقَالَ : اقْلَعُوهَا فَقَلَعُوهَا ، فَإِذَا تَحْتَهَا سَفَطَانُ ، فَفَتَحَهُمَا فَرَأَى فِيهِمَا السَّائِبُ شَيْئًا لَمْ يَرَ مِثْلَهُ ، وَخَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ . قَالَ السَّائِبُ : فَكَتَمْتُهُ النَّاسَ ، وَأَسْرَعْتُ بِهِ السَّيْرَ إِلَى عُمَرَ حَتَّى قَدِمْتُ بِهِ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا رَآنِي نَادَانِي مِنْ بَعِيدٍ : وَيْحَكَ مَا وَرَاءَكَ ، فَوَاللَّهِ مَا بِتُّ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ، وَمَا أَتَتْ لَيْلَةٌ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ أَعْظَمَ عَلَيَّ مِنْهَا ، قَالَ السَّائِبُ : فَقُلْتُ : أَبْشِرْ بِفَتْحِ اللَّهِ وَنَصْرِهِ ، الْتَقَيْنَا بِنَهَاوَنْدَ . . وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقِصَّةَ إِلَى قَتْلِ النُّعْمَانِ ، فَقَالَ عُمَر : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ سورة البقرة آية 156 يَرْحَمُ اللَّهُ النُّعْمَانَ ، يَرْحَمُ اللَّّهُ النُّعْمَانَ ، يَرْحَمُ اللَّهُ النُّعْمَانَ . قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنيِنَ مَا قُتِلَ بَعْدَهُ رَجُلٌ فَعُرِفَ وَجْهُهُ ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ الضُّعَفَاءِ الَّذِينَ لا يَعْرِفُهُمْ عُمَرُ ، وَمَا مَعْرِفَةُ عُمَرَ ، وَمَا مَعْرِفَةُ عُمَرَ ، لَكِنِ اللَّهُ يَعْرِفُهُمُ الَّذِي رَزَقَهُمُ الشَّهَادَةَ ، وَسَاقَهُمْ إِلَيْهَا ، فَهُوَ خَيْرٌ لَهُمْ مِنْ مَعْرِفَةِ عُمَرَ ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِهِ ، فَبَكَى طَوِيلا ، ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : أُعْطِيَتْ أَبْشَارُهُمْ أَمْ دَفَنْتُمُوهُمْ ؟ فَقُلْتُ : لا بَلْ دَفَنَّاهُمْ . ثُمَّ قَامَ عُمَرُ ، فَأَخَذْتُ بِثَوْبِهِ ، فَقُلْتُ : إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً ، قَالَ : وَمَا حَاجَتُكَ ؟ فَجَلَسَ ، فَأَرَيْتُهُ ذَلِكَ ، وَأَخْبَرْتُهُ خَبَرَ الدِّهْقَانِ ، فَدَعَا عَلِيًّا ، وَابْنَ مَسْعُودٍ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَرْقَمَ صَاحِبَ الْخِزَانَةِ ، فَقَالَ : ضَعُوا عَلَى هَذِهِ خَوَاتِيمَكُمْ ، وَوَضَعَ خَاتَمَهُ ، ثُمَّ قَالَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَرْقَمَ : ارْفَعْ هَذَا عِنْدَكَ . ثُمَّ انْصَرَفَ السَّائِبُ حَتَّى قَدِمَ الْكُوفَةَ ، فَأَتَاهُ بَرِيدُ عُمَرَ يَدْعُوهُ مُسْتَعْجِلا ، فَأَتَاهُ ، فَلَمَّا رَآهُ نَادَاهُ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَيْهِ : أَخْبِرْنِي خَبَرَ السَّفَطَيْنِ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لَئِنْ رَدَدْتُ عَلَيْكَ حَدِيثَهُمَا فَزِدْتُ حَرْفًا أَوْ نَقَّصْتُ حَرْفًا لأَكْذَبْتُكَ ، قَالَ : وَيْحَكَ ، إِنَّهُ لَمَّا فَارَقْتَنِي ، وَأَخَذْتُ مَضْجَعِي مِنَ اللَّيْلِ لِمَنَامِي ، أَتَانِي مَلائِكَةٌ ، فَأَوْقَدُوا سُفْطَيْكَ عَلَى جَمْرَةٍ ، ثُمَّ جَعُلُوا يَدْفَعُونَهَا فِي نَحْرِي ، وَأَنَا أَنْكَبُّ وَأُعَاهِدُ اللَّهَ لأَرُدَّنَّهُمَا عَلَى مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَكَادَ ابْنُ الْخَطَّابِ يَحْتَرِقُ بِالنَّارِ ، فَانْطَلِقْ بِهَذَيْنِ السَّفطَيْنِ فَضَعْهُمَا فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ ، فَإِنْ وَجَدْتَ بِهِمَا عَطَاءَ الْمُقَاتِلَةِ وَالذُّرِيَّةِ فَبِعْهُمَا وَاقْسِمْهُمَا عَلَى مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ بِهِمَا إِلا نِصْفَ عَطَاءِ الْمُقَاتِلَةِ وَالذُّرِيَّةِ فَبِعْهُمَا . فَوَضَعْتُهُمَا فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ ، فَمَرَّ بِنَا عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ ، فَاشْتَرَاهُمَا بِعَطَاءِ الْمُقَاتِلَةِ وَالذُّرِيَّةِ ، فَبَاعَ أَحَدَ السَّفَطَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْحِيرَةِ ، ثُمَّ اشْتَرَاهُمَا بِهِ ، وَبَقِيَ الآخَرُ رِبْحًا ، وَكَانَ أَوَّلُ قُرَيْشٍ عَقَدَ بِالْكُوفَةِ مَالا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عَلَى

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.