عامر بن ربيعة بن مالك بن عامر ابو عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 719

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا سَيْفٌ ، عَنْ أَبِي حَارِثَةَ ، وَأَبِي عُثْمَانَ ، قَالا : " أَتَى مُعَاوِيَةَ الْخَبَرُ بِحَصْرِ عُثْمَانَ ، فَأَرْسَلَ إِلَى حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْفِهْرِيِّ ، فَقَالَ : إِنَّ عُثْمَانَ قَدْ حُصِرَ ، فَأَشِرْ عَلَيَّ بِرَجُلٍ يُنْفِذُ لأَمْرِي وَلا يُقَصِّرُ ، قَالَ : مَا أَعْرِفُ ذَلِكَ غَيْرِي ، قَالَ : أَنْتَ لَهَا ، فَأَشِرْ عَلَيَّ بِرَجُلٍ أَبْعَثُهُ عَلَى مُقَدِّمَتِكَ لا تُتَّهَمُ نَصِيحَتُهُ ، قَالَ : يَزِيدُ بْنُ شَجَعَةَ الْحِمْيَرِيُّ ، فَدَعَا بِهِمَا ، فَقَالَ : النَّجَاءُ ، سِيرَا فَأَعِينَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَتَعَجَّلْ أَنْتَ يَا يَزِيدُ ، فَإِنْ قَدِمْتَ يَا حَبِيبُ وَعُثْمَانُ حَيٌّ فَالأَمْرُ أَمْرُهُ ، فَانْفِذْ لِمَا يَأْمُرُكَ بِهِ ، وَإِنْ وَجَدْتَهُ قَدْ قُتِلَ فَلا تَدَعْنَ أَحَدًا أَشَارَ إِلَيْهِ أَوْ أَعَانَ عَلَيْهِ إِلا قَتَلْتَهُ ، وَبَعَثَ مَعَ يَزِيدَ أَلْفَ فَارِسٍ ، فَسَارَ بَعْضَ الطَّرِيقِ ، فَبَلَغَهُ الْخَبَرُ ، ثُمَّ لَقِيَهُ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ وَمَعَهُ الْقَمِيصُ الَّذِي قُتِلَ فِيهِ عُثْمَانُ مُخَضَّبٌ بِالدِّمَاءِ وَأَصَابِعُ امْرَأَتِهِ ، فَأَمْضَى حَبِيبٌ إِلَى مُعَاوِيَةَ ، وَأَقَامَ فَأَتَاهُ بِرَأْيِهِ فَرَجَعَ حَتَّى قَدِمَ دِمَشْقَ ، وَلَمَّا قَدِمَ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ عَلَى مُعَاوِيَةَ أَخْرَجَ الْقَمِيصَ وَأَصَابِعُ نَائِلَةَ بِنْتُ الْفُرَافِصَةِ أُصْبُعَانِ قَدْ قُطِعَتَا بِبَرَاجِمِهِمَا وَشَيْءٍ مِنَ الْكَفِّ ، وَأُصْبُعَانِ مَقْطُوعَتَانِ مِنَ أَصْلِهِمَا مُفْتَرِقَتَانِ ، وَنِصْفُ الإِبْهَامِ ، فَوَضَعَ مُعَاوِيَةُ الْقَمِيصَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَكَتَبَ بِالْخَبَرِ إِلَى الأَجْنَادِ ، وَثَابَ إِلَيْهِ النَّاسُ وَبَكَوْا سَنَةً وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَالأَصَابِعُ مُعَلَّقَةٌ فِيهِ ، وَالرِّجَالُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ لا يَأْتُونَ النِّسَاءَ ، وَلا يَمَسُّهُمُ الْغُسْلُ إِلا مِنَ الاحْتِلامِ ، وَلا يَنَامُونَ عَلَى الْفُرُشِ حَتَّى يَقْتُلُوا قَتَلَةَ عُثْمَانَ ، وَمَنْ عَرَضَ دُونَهُمْ بِشَيْءٍ أَوْ يُفْنِي أَرْوَاحَهُمْ ، فَمَكَثُوا يَبْكُونَ حَوْلَ الْقَمِيصِ سَنَةً ، وَالْقَمِيصُ مَوْضُوعٌ كُلَّ يَوْمٍ ، وَفِي أَرْدَافِهِ أَصَابِعُ نَائِلَةَ مُعَلَّقَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.