قيس بن عبد الله بن عدس بن ربيعة ابو ليلى


تفسير

رقم الحديث : 847

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيْوَيَة ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْفَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ هِنْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ بْنِ أَبِي الأَرْقَمِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي عُثْمَانُ بْنُ الأَرْقَمِ ، قَالَ : " أَنَا ابْنُ سَبْعَةٍ فِي الإِسْلامِ ، أَسْلَمَ أَبِي سَابِعَ سَبْعَةٍ ، وَكَانَتْ دَارُهُ بِمَكَّةَ عَلَى الصَّفَا ، وَهِيَ الدَّارُ الَّتِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكُونُ فِيهَا فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ ، وَفِيهَا دَعَا النَّاسَ إِلَى الإِسْلامِ ، وَأَسْلَمَ فِيهَا خَلْقٌ كَثِيرٌ ، وَقَالَ لَيْلَةَ الاثْنَيْنِ فِيهَا : اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِأَحَبِّ الرَّجُلَيْنِ إِلَيْكَ : عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَوْ عَمْرِو بْنِ هِشَامٍ ، فَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنَ الْغَدِ بَكْرَةً فَأَسْلَمَ فِي دَارِ الأَرْقَمِ ، وَخَرَجُوا مِنْهَا وَكَبَّرُوا وَطَافُوا بِالْبَيْتِ طَاهِرِينَ ، فَدُعِيَتْ دَارُ الأَرْقَمِ دَارُ الإِسْلامِ ، وَتَصَدَّقَ بِهَا الأَرْقَمُ عَلَى وَلَدِهِ ، فَقَرَأْتُ نُسْخَةَ صَدَقَةِ الأَرْقَمِ بِدَارِهِ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا مَا قَضَى الأَرْقَمُ فِي رَبْعِهِ مَا حَاذَى الصَّفَا ، إِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ بِمَكَانِهَا مِنَ الْحَرَمِ ، لا تُبَاعُ وَلا تُورَثُ ، شَهِدَ هِشَامُ بْنُ الْعَاصِ وَفُلَانٌ مَوْلَى هِشَامِ بْنِ الْعَاصِ " . فَلَمْ تَزَلْ هَذِهِ الدَّارُ صَدَقَةً قَائِمَةً فيِهَا وَلَدُهُ يَسْكُنُونَ وَيُؤَاجِرُونَ وَيَأْخُذُونَ عَلَيْهَا حَتَّى كَانَ زَمَنُ أَبِي جَعْفَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ بْنُ الأَرْقَمِ

مقبول

يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ

مقبول

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ هِنْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ بْنِ أَبِي الأَرْقَمِ الْمَخْزُومِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

ابْنُ حَيْوَيَة

ثقة مأمون

الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.