قيس بن عبد الله بن عدس بن ربيعة ابو ليلى


تفسير

رقم الحديث : 879

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الآبنُوسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْحُسَيْنِ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : " لَمَّا عُزِلَ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ عَنِ الْكُوفَةِ وَلَّاهُ مُعَاوِيَةُ حِمْصَ ، فَوَفَدَ عَلَيْهِ أَعْشَى هَمْدَانَ ، فَقَالَ لَهُ : أَقْدَمَكَ أَبَا الْمُصَبّحِ ، قَالَ : جِئْتُ لِتَصِلَنِيَ ، وَتَحْفَظَ قَرَابَتِي ، وَتَقْضِيَ دَيْنِي ، فَأَطْرَقَ النُّعْمَانُ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ مَا عِنْدِي شَيْءٌ ، ثُمَّ قَالَ : هِيهْ ، كَأَنَّهُ ذكر شَيْئًا ، فَقَامَ فَصَعَدَ الْمِنْبَرَ ، ثُمَّ قَالَ : أَهْلَ حِمْصَ ، وَهُمْ فِي الدِّيوَانِ عِشْرُونَ أَلْفًا ، هَذَا ابْنُ عَمٍّ لَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ وَالشَّرَفِ ، قَدِمَ عَلَيْكُمْ يَسْتَرْفِدُكُمْ فَمَا تَرَوْنَ فِيهِ ؟ فَقَالُوا : أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ ، احْكُمْ لَهُ ، فَأَبَى عَلَيْهِمْ ، قَالُوا : فَإِنَّا قَدْ حَكَمْنَا لَهُ عَلَى أَنْفُسِنَا مِنْ كُلِّ رَجُلٍ فِي الْعَطَاءِ بِدِينَارٍ مِنْ دِينَارَيْنِ تَعْجَلُهَا لَهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ أَرْبَعُونَ أَلْفَ دِينَارٍ ، فَقَبَضَهَا وَأَنْشَأَ ، يَقُولُ : فَلَمْ أَرَ لِلْحَاجَاتِ عِنْدَ انْكِمَاشِهَا كَنُعْمَانَ نُعْمَانِ النَّدَى ابْنِ بَشِيرٍ . إِذَا قَالَ أَوْفَى بِالْمَقَالَ وَلَمْ يَكُنْ كَمُدْلٍ إِلَى الأَقْوَامِ حَبْلَ غُرُورٍ مَتَى أَنجد النُّعْمَانَ لا أَكُ شَاكِرًا وَلا خَيْرُ مَنْ لا يَقْتَدِي بِشَكُورٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ

متروك الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.