الخيزران جارية المهدي


تفسير

رقم الحديث : 976

أَخْبَرَنَا الْمُحَمَّدَانِ ابْنُ نَاصِرٍ ، وَابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالا : حَدَّثَنَا حمدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الْجَرْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْفُضَيْلُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَجَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فَأَتَانِي ، فَخَرَجْتُ مُسْرِعًا ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيَّ أَتَيْتُكَ ، فَقَ الَ : وَيْحَكَ ، إِنْ حَكَّ فِي نَفْسِي شَيْءٌ ، فَانْظُرْ لِي رَجُلا أَسْأَلُهُ . فَقُلْتُ : هُنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَقَالَ : امْضِي بِنَا ، فَأَتَيْنَاهُ فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ ذَا ؟ قُلْتُ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . فَخَرَجَ مُسْرِعًا ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيَّ أَتَيْتُكَ ، فَقَالَ لَهُ : خُذْ لِمَا جِئْنَاكَ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَحَدَّثَهُ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : عَلَيْكَ دَيْنٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبَا ا لْعَبَّاس : اقْضِ دَيْنَهُ . فَلَمَّا خَرَجْنَا ، قَالَ : مَا أَغْنَى عَنِّي صَاحِبُكَ شَيْئًا ، انْظُرْ لِي رَجُلا أَسْأَلُهُ . قُلْتُ : هُنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، قَالَ : امْضِ بِنَا إِلَيْهِ ، فَأَتَيْنَاهُ فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَخَرَجَ مُسْرِعًا ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيَّ أَتَيْتُكَ ، قَالَ : خُذْ لِمَا جِئْنَاكَ لَهُ فَحَادَثَهُ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ عَلَيْكَ دَيْنٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبَا عَبَّاسٍ : اقْضِ دَيْنَهُ . فَلَمَّا خَرَجْنَا ، قَالَ : مَا أَغْنَى عَنِّي صَاحِبُكَ شَيْئًا ، انْظُرْ لِي رَجُلا أَسْأَلُهُ . قُلْتُ : هُنَا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، قَالَ : مُرَّ بِنَا إِلَيْهِ . فَأَتَيْنَاهُ فَإِذَا هُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَتْلُو آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ يُرَدِّدُهَا ، فَقَالَ : اقْرَعِ الْبَابَ ، فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ : مَا لِي وَلأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ . فَقُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، أَمَا عَلَيْكَ طَاعَةٌ ، أَلَيْسَ قَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ قَالَ : " لَيْسَ للْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ " . فَنَزَلَ فَفَتَحَ الْبَابَ ، ثُمَّ ارْتَقَى إِلَى الْغُرْفَةِ ، فَأَطْفَأَ الْمِصْبَاحَ ، ثُمَّ الْتَجَأَ زَاوِيَةً مِنْ زَوَايَا الْبَيْتِ , فَدَخَلْنَا فِيهَا فَجَعَلْنَا نَجُولُ عَلَيْهِ بِأَيْدِينَا ، فَسَبَقَتْ كَفُّ هَارُونَ قَبْلِي إِلَيْهِ ، فَقَالَ : يَا لَهَا مِنْ كَفٍّ مَا أَلْيَنَهَا إِنْ نَجَتْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ تَعَالَى . فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : لَيُكَلِّمَنَّهُ اللَّيْلَةَ بِكَلامٍ مِنْ قَلْبٍ نَقِيٍّ ، فَقَالَ لَهُ : خُذْ لِمَا جِئْنَاكَ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفُضَيْلُ بْنُ الرَّبِيعِ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو الْجَرْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا

يضع الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

حمدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

وَابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.