تفسير

رقم الحديث : 52

أَخْبَرَنَا عَبْد الْوَهَّاب بْن الْمُبَارَك ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن عَبْد الْجَبَّارِ ، أَخْبَرَنَا عَلِي بْن أَحْمَد الملطي ، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن دوست ، حَدَّثَنَا ابْن صفوان ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر القرشي ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن ، حَدَّثَنَا روح بْن عُبَادَة ، حَدَّثَنَا هِشَام ، عَنْ الْحَسَن ، قَالَ : أهبط آدَم من الْجَنَّة ، فبكى ثلاث مائة سَنَة لا يرفع رأسه إِلَى السماء ، ولا يلتفت إِلَى المرأة ، ولا يضع يده عَلَيْهَا . قَالَ القرشي وحدثنا مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن أَبِي حاتم ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعْد بْن يُونُس ، عَنْ أَبِي عَمْرو الشَّيْبَانِيّ ، عَنْ أَبِي الهذيل ، عَنْ وهب بْن منبه ، قَالَ : أوحى اللَّه إِلَى آدَم : يا آدَم مَا هذه الكآبة الَّتِي بوجهك ، والبلية الَّتِي قَدْ أحاطت بك ، قَالَ : خروجي من دار البقاء إِلَى دار الفناء ، من دار النعم إِلَى دار الشقاء ، قَالَ : ثُمَّ إِن آدَم سجد سجدة عَلَى جبل الهند مائة عام يبكي حَتَّى جرت دموعه فِي وادي سرنديب ، فأنبت اللَّه لِذَلِكَ الوادي من دموع آدَم الدار صيني ، والقرنفل ، وجعل طير ذَلِكَ الوادي الطواويس ، ثُمَّ إِن جبريل أتاه ، فَقَالَ : يا آدَم ارفع رأسك ، فَقَدْ غفر لَكَ ، فرفع رأسه ، ثُمَّ أتى الْبَيْت ، فطاف أسبوعا ، فَمَا أتمه حَتَّى خاض فِي دموعه إِلَى ركبتيه ، ثُمَّ أتى موضع المقام ، وصلى فِيهِ ركعتين ، وبكى حَتَّى جرت دموعه عَلَى الأَرْض . قُلْت : وَكَانَ السبب فِي قبول توبة آدَم ، أَنَّهُ تلقى كلمات فقالها ، فتيب عَلَيْهِ ، وَذَلِكَ قَوْله : فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ سورة البقرة آية 37 . واختلف المفسرون فِي تلك الكلمات عَلَى وجوه قَدْ ذكرناها فِي التفسير ، والذي نختاره من الأقوال .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.