ذكر الانهار والعيون


تفسير

رقم الحديث : 17

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ أَنْبَأَنَا فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد الدَّهَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر أَحْمَد بْن الْحُسَيْن الْبَرْدَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَة أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي الْعِصَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْرَقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْن أَبِي لَهِيعَةَ ، عَن أَبِي قُسَيْلٍ ، عَن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو ، عَن وُضِعَتْ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعُ : مِرْآَةٌ كَانَتْ مُعَلَّقَةً بِمَنَارَةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، فَكَانَ الْجَالِسُ يَجْلِسُ تَحْتَهَا ، فَيَرَى مَنْ بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ ، وَبَيْنَهَا عَرْضُ الْبَحْرِ ، وَعَمُودٌ مِنْ نُحَاسٍ بِأَرْضِ رُومِيَّةَ ، فَإِذَا كَانَ لِقَاطُ الزَّيْتُونِ لَمْ يَبْقَ سَوْدَانِيَّةٌ إِلا جَاءَتْ بِثَلاثِ زَيْتُونَاتٍ ، فَيَعْصِرُهَا أَهْلُ رُومِيَّةَ لإِدَامِهِمْ وَمَصَابِيحِهِمْ ، وَفَرَسٌ مُنْ نُحَاسٍ عَلَيْهِ رَاكِبٌ مِنْ نُحَاسٍ بِأَرْضِ طُلَيْطِلَةَ قَرِيبَةٌ مِنْ قُرَى الأَنْدَلُسِ مِنْ خَلْفِهَا بِأَرْضِ الْعَجَائِبِ الَّتِي لا يَطَأُ عَلَيْهَا أَحَدٌ إِلا ابْتَلَعَهُ ، وَالْفَرَسُ قَافِلٌ بِيَدِهِ هَكَذَا مَكْتُوبٌ فِي جَبْهَتِهِ لَيْسَ وَرَائِي مَسْلَكٌ ، وَعَمُودٌ مِنْ نُحَاسٍ عَلَيْهِ شَجَرَةٌ مِنْ نُحَاسٍ تَمْثَالُ عَادٍ ، فَإِذَا كَانَ أَشْهُرُ الْحُرُمِ هَطَلَ مِنْهَا الْمَاءُ ، فَمُلِئَ مِنْهُ الْحِيَاضُ شَرِبَ النَّاسُ مِنْهُ ، وَسَقَوا ظُهُورَهُمْ ، فَإِذَا تَصَرَّمَتْ أَشْهُرُ الْحُرُمِ انْقَطَعَ ذَلِكَ عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.