ذكر الانهار والعيون


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَرْوَانَ ، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنِ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي رُزَيْنٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ كَانَ رَبِّنُا قَبْلَ أَنْ يَخْلِقَ خَلْقَهُ ؟ قَالَ : " كَانَ عَمَاءً ، مَا تَحْتَهُ هَوَاءٌ وَمَا فَوْقَهُ سَمَاءٌ ، ثُمَّ خَلَقَ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ " قَالَ مُؤَلِفُهُ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : وَاعْلَمْ أَنَّ ذِكْرَ الْفَوْقَ وَالتَّحْتَ وَالْهَوَاءَ عَائِدٌ إِلَى السَّحَابِ ؛ لأَنَّ الْحَقَّ سُبْحَانَهُ لا يَعْلُوهُ شَيْءٌ ، وَلا يُحْمَلُ فِي شَيْءٍ ، وَإِجْمَاعُ الأُمَّةِ عَلَى هَذَا ، وَبِهِ يُدْفَعُ تَوَهُّمِ مَنْ تَوَهَّمَ أَنَّ ذَلِكَ عَائِدٌ إِلَى الْحَقِّ سُبْحَانَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رُزَيْنٍ

صحابي

وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ

مقبول

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ مَرْوَانَ

ضعيف جدا

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.