مخارج الانهار


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السَّلَمَيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيْدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ مُقَابِلُ بْنُ حِبَّانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَى الأَرْضِ خَمْسَةَ أَنْهَارٍ : سَيْحُونَ وَهُوَ نَهْرُ الْهِنْدِ ، وَجَيْحُونَ وَهُوَ نَهْرُ بَلْخَ ، وَدِجْلَةَ وَالْفُرَاتَ وَهُمَا نَهْرَا الْعِرَاقِ ، وَالنِّيلَ وَهُوَ نَهْرُ مِصْرَ ,أَنْزَلَهَا اللَّهُ تَعَالَى مِنْ غَيْرِ وَاحِدَةٍ مِنْ عُيُونِ الْجَنَّةِ مِنْ أَسْفَلِ دَرَجَةٍ مِنْ دَرَجَاتِهَا عَلَى جَنَاحَيِّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَاسْتَوْدَعَهَا الْجِبَالُ ، وَأَجْرَاهَا فِي الأَرْضِ ، وَجَعَلَ فِيهَا منَافِعَ لِلنَّاسِ فِي أَصْنَافِ مَعَايِشِهِمْ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ سورة المؤمنون آية 18 ، فَإِذَا كَانَ عِنْدَ خُرُوجِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَرْسَلَ اللَّهُ تَعَالَى جِبْرِيلَ ، فَرَفَعَ مِنَ الأَرْضِ الْقُرْآنَ وَالْعِلْمَ كُلَّهُ ، وَالْحَجَرَ مِنْ رُكْنِ الْبَيْتِ ، وَمَقَامَ إِبْرَاهِيمَ ، وَتَابُوتَ مُوسَى بِمَا فِيهِ ، وَهَذِهِ الأَنْهَارَ الْخَمْسَةَ ، فَيَرْفَعُ كُلَّ ذَلِكَ إِلَى السَّمَاءَ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ سورة المؤمنون آية 18 ، فَإِذَا رُفِعَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءِ مِنَ الأَرْضِ ، فُقِدَ خَيْرُ الدِّينِ وَالدُّنْيَا " ، فَقَدْ جَاءَ فِي حَدِيثٍ آَخَرَ : " نَهْرَانِ مُؤْمِنَانِ ، وَنَهْرَانِ كَافِرَانِ ، فَأَمَّا الْمُؤْمِنَانِ : فَالنِّيلُ ، وَالْفُرَاتُ ، وَأَمَّا الْكَافِرَانُ : فَدِجْلَةُ ، وَنَهْرُ بَلْخَ " قَالَ ابْن قُتَيْبَةَ : قَالَ ذَلِكَ عَلَى وَجْهِ التَّشْبِيهِ ، لأَنَّ النِّيلَ وَالْفُرَاتَ يُعْرَضَانِ عَلَى الأَرْضِ وَيَسْقِيَانِ بِلا تَعَبٍ وَلا مَئُونَةٍ ، وَدِجْلَةُ وَنَهْرُ بَلْخٍ لا يَسْقِيَانِ إِلا قَلِيلا بِتَعَبٍ وَمَئُونَةٍ ، فَهَذَانِ فِي قِلَّةِ النَّفْعِ كَالْكَافِرِينَ ، وَهَذَانِ فِي كَثْرَةِ النَّفْعِ كَالْمُؤْمِنِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

مُقَابِلُ بْنُ حِبَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

سَلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

سَعِيْدُ بْنُ سَابِقٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السَّلَمَيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث