باب ذكر عيسى ابن مريم عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 127

أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ دُومَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَاقِرَحِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْعَطَّارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : ظَهَرَتْ نَارٌ بِالْبَادِيَةِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، وَكَانَتْ طَوَائِفٌ مِنَ الْعَرَبِ يَعْبُدُونَهَا ، فَقَامَ رَجُلٌ ، مَنْ يُقَالُ لَهُ : خَالِدُ بْنُ سِنَانٍ الْعَبْسِيُّ فَأَطْفَأَهَا وَرَفَعَ ، وَقَالَ لإِخْوَتِهِ : إِنِّي مَيِّتٌ ، فَإِذَا مِتُّ فَادْفِنُونِي فِي مَوْضِعِي هَذَا ، فَإِذَا حَالَ الْحَوْلُ فَارْصُدُوا قَبْرِي ، وَإِذَا رَأَيْتُمْ عِيرًا أَبْتَرَ مَقْطُوعَ الذَّنَبِ عِنْدَ قَبْرِي فَاقْتُلُوهُ ، وَانْبِشُوا قَبْرِي ، فَإِنِّي أُحَدِّثُكُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ هُوَ كَائِنٌ . فَمَاتَ ، فَدَفَنُوهُ ثُمَّ رَصَدُوا قَبْرَهُ عِنْدَ الْحَوْلِ ، فَجَاءَ الْعِيرُ فَقَتَلُوهُ وَأَرَادُوا أَنْ يَنْبِشُوهُ ، فَقَالَ إِخْوَتُهُ : إِنْ نَبَشْنَاهُ كَانَتْ سُبَّةً عَلَيْنَا فِي الْعَرَبِ فَتَرَكُوهُ ، فَلَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَتْ عَلَيْهِ بِنْتُ خَالِدِ بْنِ سِنَانٍ بَعْدَمَا هَاجَرَ ، فَقَالَتْ : أَنَا بِنْتُ خَالِدِ بْنِ سِنَانٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الْعَبْسِيُّ ؟ " قَالَتْ : نَعَمْ . فَرَحَّبَ بِهَا ثُمَّ قَالَ لأَصْحَابِهِ : " إِنَّ أَبَاهَا كَانَ نَبِيًّا هَلَكَ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةَ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ " وَقَصَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّتَهُ ، وَقَالَ : " لَوْ نَبَشُوهُ أَخْبَرَهُمْ بِشَأْنِي وَشَأْنِ الأُمَّةِ ، وَمَا يَكُونُ مِنْهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ الْقُرَشِيُّ

متهم بالكذب

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْعَطَّارُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَاقِرَحِيُّ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ دُومَا

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.