ذكر صفة نبينا محمد


تفسير

رقم الحديث : 150

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْن أَبِي الْحَسَنِ الْبَسْطَامِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخَلِيلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بْن أَحْمَدَ الْقُدَاعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى ، عَنْ يُونُسَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غَفْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد مِنْ وَلَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا وَصَفَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَمْ يَكْنُ بِالطَّوِيلِ الْمُمْغِطِ وَلا بِالْقَصِيرِ الْمُتَرَدِّدِ ، كَانَ رَبْعَةً مِنَ الْقَوْمِ لَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ ، وَلا بِالسَّبْطِ ، كَانَ جَعْدًا رَجُلا فَلَمْ يَكُنْ بِالْمُطَهَّمِ ، وَلا بِالْمُكَلْثَمِ ، وَكَانَ فِي وَجْهِهِ تَدْوِيرٌ أَبْيَضَ الْبَشْرَةِ مُشْرَبَةً حُمْرَةً ، أَدْعَجَ الْعَيْنَيْنِ ، أَهْدَبَ الأَشْفَارِ ، جَلِيلَ الْمُشَاشِ وَالْكَتَدِ أَجْرَدَ ، ذُا مَسْرَبَةٍ شَثْنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ، إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ فِي صَبَبٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ مَعًا ، بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتِمُ النُّبُّوَّةِ ، وَهُوَ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، أَجْوَدَ النَّاسِ صَدْرًا ، وَأَصْدَقَ النَّاسِ لَهْجَةً ، وَأَلْيَنَهُمْ عَرِيكَةً ، وَأَكْرَمَهُمْ عِشْرَةً ، مَنْ رَآَهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ، وَمَنْ خَالَطَهُ مَعْرِفَةً أَحَبَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد مِنْ وَلَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى

ضعيف الحديث

يُونُسَ

ثقة مأمون

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ

حافظ ثقة

بْن أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخَلِيلِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْن أَبِي الْحَسَنِ الْبَسْطَامِيُّ

ثقة