امية بن ابي الصلت


تفسير

رقم الحديث : 279

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الدَّاوُدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَسَّانُ بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ عَمَّهُ غَابَ عَنْ بَدْرٍ ، فَقَالَ : " غِبْتُ عَنْ أَوَّلِ قِتَالٍ قَاتَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لِئَنْ أَشْهَدَنِي اللَّهُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَشْهَدًا لَيَرَيَنَّ اللَّهُ مَا أَفْعَلُ ، فَلَقِيَ يَوْمَ أُحِدٍ فَهُزِمَ النَّاسُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعْتِذِرُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ هَؤُلاءِ ، يَعْنِي الْمُسْلِمِينَ ، وَأَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا جَاءَ بِهِ الْمُشْرِكُونَ ، فَتَقَدَّمَ بِسَيْفِهِ فَلَقِيَ سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ ، فَقَالَ : إِلَى أَيْنَ يَا سَعْدٌ ؟ فَقَالَ : إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ الْجَنَّةِ دُونَ أُحُدٍ . فَمَضَى فَقُتِلَ ، فَمَا عُرِفَ حَتَّى عَرِفَتْهُ أُخْتُهُ بِشَامَةٍ أَوْ بِبِنَانَةٍ وَبِهِ بِضْعٌ وَثَمَانُونَ مِنْ بَيْنِ طَعْنَةٍ ، وَضَرْبَةٍ وَرَمْيَةِ سَهْمٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق له أوهام

حَسَّانُ بْنُ حَسَّانَ

صدوق يخطئ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ

ثقة

الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.