مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي ويكنى ابا محمد


تفسير

رقم الحديث : 278

أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمَسْلَمَةِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : " أَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ بَدْرٍ أَبَا عَزَّةَ الشَّاعِرَ ، وَاسْمُهُ عَمْرٌو ، وَكَانَ ذَا بَنَاتٍ ، فَقَالَ لَهُ : دَعْنِي فَرَحِمَهُ ، فَأَطْلَقَهُ وَأَخَذَ عَلَيْهِ أَنْ لا يُكْثِرَ عَلَيْهِ بَعْدَهَا ، فَلَمَّا جَمَعَتْ قُرْيَشٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلُوا إِلَيْهِ ، وَكَلَّمَهُ صَفْوُانُ بْنُ أُمَيَّةَ ، وَسَأَلَهُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى بَنِي الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةِ بْنِ كِنَانَةِ ، وَهُمْ حُلَفَاءُ قُرَيْشٍ يَسْأَلُهُمُ النَّصْرَ فَأَبَى ، وَقَالَ إِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ أَمِنَ عَلَيَّ ، وَأَعْطَيْتُهُ أَنْ لا أُكْثِرَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَزَلْ صَفْوَانُ يُكَلِّمُهُ ، حَتَّى خَرَجَ إِلَى بَنِي الْحَارِثِ ، فَحَرَّضَهُمْ عَلَى الْخُرُوجِ مَعَ قُرَيْشٍ لَهُمْ ، فَقَالَ فِي ذَلِكَ : أَنْتُمْ بَنُو الْحَارِثِ وَالنَّاسُ الْهَامٌ أَنْتُمْ بَنُو عَبْدِ مَنَاةِ الرِّدَامُ أَنْتُمْ حُمَاةٌ وَأَبُوكُمْ حَامٍ لا تَعِدُوا نَاصِرَكُمْ بَعْدَ الْعَامِ لا تُسْلِمُونَا لا يَحِلُّ إِسْلامٌ فَلَمَّا انْصَرَفَتْ قُرَيْشٌ عَنْ أُحُدٍ تَبِعَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَلَغَ حَمْرَاءَ الأَسَدِ ، فَأَصَابَ بِهَا عُمَرَا ، فَقَالَ لَهُ : يَا مُحَمَّدُ ، عَفْوَكَ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَمْسَحْ لِحْيَتَكَ بِمَكَّةَ ، وَتَقُولُ خَدَعْتُ مُحَمَّدًا مَرَّتَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمَسْلَمَةِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.