وفي هذه السنة كانت غزوة الخندق وهي غزوة الاحزاب


تفسير

رقم الحديث : 316

فَأْنَبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْجَوْهِرُّي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْفَهِمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ,. وَبِهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَاصِمٍ الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : قَالَ نُعَيْمُ بْنُ مَسْعُودٍ : " لَمَّا سَارَتِ الأَحْزَابُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِرْتُ مَعَ قَوْمِي وَأَنَا عَلَى دِينِي ، فَقَذَفَ اللَّهُ فِي قَلْبِي الإِسْلامَ ، فَكَتَمْتُ ذَلِكَ قَوْمِي ، وَأَخْرُجُ حَتَّى آتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ، فَأَجِدُهُ يُصَلِّي ، فَلَمَّا رَآنِي جَلَسَ ، وَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ يَا نُعَيْمٌ ؟ وَكَانَ بِي عَارِفًا ، قُلْتُ : إِنِّي جِئْتُ أُصَدِّقُكَ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مَا جِئْتَ بِهِ حَقٌّ ، فَمُرْنِي بِمَا شِئْتَ ، قَالَ : مَا اسَتَطَعْتُ أَنْ تَخْذِلَ عَنَّا النَّاسَ فَخَذِّلْ . قُلْتُ : أَفْعَلْ وَلَكِنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْ مَا بَدَا لَكَ ، فَأَنْتَ فِي حِلٍّ . قَالَ : فَذَهَبْتُ إِلَى قُرَيْظَةَ ، فَقُلْتُ : اكْتُمُوا عَلَيَّ ، قَالُوا : نَفْعَلُ ، فَقُلْتُ : إِنَّ قُرَيْشًا وَغَطَفَانَ عَلَى الانْصِرَافِ عَنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ أَصَابُوا فُرْصَةً انْتَهَزُوهَا ، وَإِلا انْصَرَفُوا إِلَى بِلادِهِمْ ، فَلا تُقَاتِلُوا مَعَهُمْ حَتَّى تَأْخُذُوا مِنْهُمْ رُهَنَاءً ، قَالُوا : أَشَرْتَ عَلَيْنَا وَالنُّصْحُ لَنَا ، ثُمَّ خَرَجْتُ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ ، فَقُلْتُ : قَدْ جِئْتُكَ بِنَصِيحَةٍ فَاكْتُمْ عَلَيَّ ، قَالَ : أَفْعَلُ قُلْتُ : تَعْلَمْ أَنَّ قُرَيظَةَ قَدْ نَدِمُوا عَلَى مَا فَعَلُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَرَادُوا إِصْلاحَهُ وَمُرَاجَعَتَهُ ، فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ وَأَنَا عِنْدَهُمْ إِنَّا سَنَأْخُذُ مِنْ قُرَيْشٍ وَغَطَفَانَ سَبْعِينَ رَجُلا مِنْ أَشْرَافِهِمْ نُسَلِّمُهُمْ إِلَيْكَ تَضْرِبُ أَعْنَاقَهُمْ ، وَنَكُونُ مَعَكَ عَلَى قُرَيْشٍ وَغَطَفَانَ حَتَّى نَرُدَّهُمْ عَنْكَ ، وَتَرُدَّ جَنَاحَنَا الَّذِي كَسَرْتَ إِلَى دِيَارِهِمْ ، يَعْنِي بَنِي النَّضِيرِ ، فَإِنْ بَعَثُوا إِلَيْكُمْ يَسْأَلُونَكُمْ رَهْنًا ، فَلا تَدْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَحَدًا ، وَاحْذَرُوهُمْ ، ثُمَّ أَتَى غَطَفَانَ ، فَقَالَ لَهُمْ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَكَانَ رَجُلا مِنْهُمْ فَصَدَّقُوهُ ، وَأَرْسَلَتْ قُرَيْظَةُ إِلَى قُرَيْشٍ إِنَّا وَاللَّهِ مَا نَخْرُجُ ، فَنُقَاتِلُ مُحَمَّدًا حَتَّى تُعْطُونَا رَهْنًا مِنْكُمْ يَكُونُونَ عِنْدَنَا ، فَإِنَّا نَتَخَوَّفُ أَنْ تَنْكَشِفُوا وَتَدَعُونَا وَمُحَمَّدًا ، فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : صَدَقَ نُعَيْمٌ ، وَأَرْسَلُوا إِلَى غَطَفَانَ بِمِثْلِ مَا أَرْسَلُوا إِلَى قُرَيْشٍ ، فَقَالُوا لَهُمْ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَقَالُوا جَمِيعًا : إِنَّا وَاللَّهِ مَا نُعْطِيكُمْ رَهْنًا ، وَلَكِنِ اخْرُجُوا فَقَاتِلُوا مَعَنَا ، فَقَالَتِ الْيَهُودُ : نَحْلِفُ بِالتَّوْرَاةِ أَنَّ الْخَبَرَ الَّذِي قَالَ نُعَيْمٌ لَحَقٌّ ، وَجَعَلَتْ قُرَيْشٌ وَغَطَفَانُ يَقُولُونَ : الْخَبَرُ مَا قَالَ نُعَيْمٌ . وَيَئِسَ هَؤُلاءِ مَنْ نَصْرِ هَؤُلاءِ ، وَهَؤُلاءِ مِنْ نَصْرِ هَؤُلاءِ ، وَاخْتَلَفَ أَمْرُهُمْ وَتَفَرَّقُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ ، وَكَانَ نُعَيْمٌ يَقُولُ : أَنَا خَذَلْتُ بَيْنَ الأَحْزَابِ حَتَّى تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ ، وَأَنَا أَمِينُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سِرِّهِ " ، قَالَ عُلَمَاءُ السِّيَرِ : فَلَمَّا اسْتَوْحَشَ كُلُّ فَرِيقٍ مِنْ صَاحِبِهِ اعْتَلَّتْ قُرَيْظَةُ بِالسَّبْتِ ، فَقَالُوا : لا نُقَاتِلُ وَهَبَّتْ لَيْلَةَ السَّبْتِ رِيحٌ شَدِيدَةٌ ، فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، إِنَّكُمْ وَاللَّهِ لَسْتُمْ بِدَارِ مُقَامٍ ، لَقَدْ هَلَكَ الْخَفُّ وَالْحَافِرُ ، وَأَجْدَبَ الْجُنَابُ وَأَخْلَفَتْنَا بَنُو قُرَيْظَةَ ، وَلَقَدْ لَقِينَا مِنَ الرِّيحِ مَا تَرَوْنَ ، فَارْتَحِلُوا ، فَإِنِّي مُرْتَحِلٌ ، فَأَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَيْسَ بِحَضْرَتِهِ أَحَدٌ مِنَ الْعَسَاكِرِ ، قَدِ انْقَشَعُوا ، فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُذَيْفَةَ لِيَنْظُرَ مَا فَعَلَ الْقَوْمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نُعَيْمُ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق يهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَاصِمٍ الأَشْجَعِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْفَهِمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

ابْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

الْجَوْهِرُّي

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.