أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيْوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمر الأَسْلَمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الأَسْلَمِيِّ ، عَنْ مَنْ أَخْبَرَهُ ، قَالُوا : " لَمْ يَحْضُرْ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَغَيْلانُ بْنُ سَلَمَةَ حِصَارَ الطَّائِفِ ، كَانَا بِجَرْشٍ يَتَعَلَّمَانِ صَنْعَةَ الْعَرَادَاتِ ، وَالْمَنْجَنِيقِ ، وَالدَّبَّابَاتِ ، فَقَدِمَا وَقَدِ انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الطَّائِفِ ، فَنَصَبَا الْمَنْجَنِيقَ ، وَالْعَرَادَاتِ ، وَالدَّبَّابَاتِ ، وَاعْتَدَّا لِلْقِتَالِ ، ثُمَّ أَلْقَى اللَّهُ فِي قَلْبِ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ الإِسْلامَ وَغَيَّرَهُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ ، فَخَرَجَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ فِي الْخُرُوجِ إِلَى قَوْمِهِ ، يَدْعُوهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَقَالَ : إِنَّهُمْ إِذَا قَاتَلُوكَ ؟ قَالَ : لا ، أنا أَحَبُّ إِلَيْهِمْ مِنْ أَبْكَارِ أَوْلادِهِمْ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَهُ الثَّانِيَةَ ، ثُمَّ الثَّالِثَةَ ، فَقَالَ : إِنْ شِئْتَ فَاخْرُجْ . فَخَرَجَ إِلَى الطَّائِفِ فَقَدِمَ عِشَاءً ، فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ ، فَجَاءَ قَوْمُهُ فَحَيَّوْهُ بِتَحِيَّةِ الشِّرْكِ ، فَقَالَ : عَلَيْكُمْ بِتَحِيَّةِ أَهْلِ الْجَنَّةِ السَّلامُ ، ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَى الإِسْلامِ فَخَرَجُوا مِنْ عِنْدِهِ يَأْتَمِرُونَ بِهِ ، فَلَمَّا طَلَعَ الْفَجْرُ أَوْفَى عَلَى غُرْفَةٍ لَهُ ، فَأَذَّنَ بِالصَّلاةِ ، فَخَرَجَتْ ثَقِيفٌ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ ، فَرَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي مَالِكٍ ، يُقَالُ لَهُ : أَوْسُ بْنُ عَوْفٍ ، فَأَصَابَ أَكْحَلَهُ ، فَلَمْ يَرَوْا دَمَهُ ، وَقَامَ غَيْلانُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَكِنَانَةُ بْنُ عَبْدِ يَا لَيْلَ ، وَالْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو ، وَوُجُوهُ الأَحْلافِ ، فَلَبِسُوا السِّلاحَ وَسَارُوا ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عُرْوَةُ قَالَ : قَدْ تَصَدَّقْتُ بِدَمِي عَلَى صَاحِبِه لأُصْلِحَ بِذَلِكَ بَيْنَكُمْ ، وَهِيَ كَرَامَةٌ أَكْرَمَنِي اللَّهُ بِهَا ، وَشَهَادَةٌ سَاقَهَا اللَّهُ إِلَيَّ ، ادْفِنُونِي مَعَ الشُّهَدَاءِ الَّذِينَ قُتِلُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَاتَ ، فَدَفَنُوهُ مَعَهُمْ ، وَبَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَبَرُهُمْ ، فَقَالَ : قَتْلُهُ كَقَتْلِ صَاحِبِ يَاسِينَ ، دَعَا قَوْمَهُ إِلَى اللَّهِ فَقَتَلُوهُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مَنْ | اسم مبهم | |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَحْيَى الأَسْلَمِيِّ | عبد الله بن سمعان الأسلمي / ولد في :117 / توفي في :174 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عمر الأَسْلَمِيُّ | محمد بن عمر الواقدي / ولد في :130 / توفي في :207 | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ | محمد بن سعد الهاشمي / ولد في :168 / توفي في :230 | صدوق حسن الحديث |
الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ | الحارث بن أبي أسامة التميمي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ | أحمد بن معروف الخشاب | ثقة |
ابْنُ حَيْوَيْهِ | أبو عمر بن حيويه / ولد في :295 / توفي في :381 | ثقة مأمون |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ | الحسن بن علي الجوهري | ثقة محدث |
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ | محمد بن عبد الباقي الأنصاري / ولد في :443 / توفي في :535 | ثقة |