وفيها قدم وفد طيء ووفد سعد هزيم


تفسير

رقم الحديث : 401

أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُصَرِّفُ ، وَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَاوَرْدِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخْلِصُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ السِّخْتِيَانِيُّ ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مُبَشِّرِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، عَنْ أَبِي مُوَيْهِبَةَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَهَبَّنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُحَرَّمِ مَرْجِعُهُ فِي حَجَّتَهِ وَمَا أَدْرِي مَا مَضَى مِنَ اللَّيْلِ أَكْثَرُ أَوْ مَا بَقِيَ ، فَقَالَ : " انْطَلِقْ ، فَإِنِّي قَدْ أُمِرْتُ أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأَهْلِ الْبَقِيعِ " ، فَخَرَجْتُ مَعَهُ ، فَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ طَوِيلا ، ثُمَّ قَالَ : " لِيَهْنُكُمْ مَا أَصْبَحْتُمْ فِيهِ ، أَقْبَلَتِ الْفِتَنُ مِثْلَ قِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يَتْبَعُ آخِرُهَا أَوَّلَهَا ، الآخِرَةُ شَرٌّ مِنَ الأُولَى ، يَا أَبَا مُوَيْهِبَةَ ، إِنِّي قَدْ أُعْطِيتُ خَزَائِنَ الدُّنْيَا وَالْخُلْدَ فِيهَا ، ثُمَّ الْجَنَّةَ فَخُيِّرْتُ بَيْنَ ذَلِكَ وَالْجَنَّةِ ، وَبَيْنَ لِقَاءِ رَبِّي وَالْجَنَّةِ " ، فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي خُذِ الدُّنْيَا وَالْخُلْدَ فِيهَا ، ثُمَّ الْجَنَّةَ ، قَالَ : " لا وَاللَّهِ يَا أَبَا مُوَيْهِبَةَ لَقَدِ اخْتَرْتُ لِقَاءَ رَبِّي وَالْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوَيْهِبَةَ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ

ثقة

مُبَشِّرِ بْنِ الْفَضْلِ

مجهول

سَيْفُ بْنُ عُمَرَ

متهم بالوضع

شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ

ضعيف الحديث

السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخْلِصُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيُّ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُصَرِّفُ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.