ندب حسان بن ثابت


تفسير

رقم الحديث : 485

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا سَيْفٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمَّا بُويِعَ أَبُو بَكْرٍ وَجَمَعَ الأَنْصَارَ عَلَى الأَمْرِ الَّذِي افْتَرَقُوا عَنْهُ ، قَامَ لِيُتِمَّ بَعْثَ أُسَامَةَ ، وَقَدِ ارْتَدَّتِ الْعَرَبُ ، وَنُجِّمَ النِّفَاقُ وَاشْرَأَبَّتِ الْيَهُودِيَّةُ وَالنَّصْرَانِيَّةُ ، وَالْمُسْلِمُونَ كَالْغَنَمِ الْمَطِيرَةِ فِي اللَّيْلَةِ الشَّاتِيَةِ لِفَقْدِ نَبِيِّهِمْ ، وَقِلَّتِهِمْ وَكَثْرَةِ عَدُوِّهِمْ ، فَقَالَ لَهُ النَّاسُ : إِنَّ هَؤُلاءِ جُلُّ الْمُسْلِمِينَ ، وَالْعَرَبُ عَلَى مَا تَرَى قَدِ انْتَقَضَتْ بِكَ ، فَلَيْسَ يَنْبَغِي لَكَ أَنْ تُفَرِّقَ عَنْكَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : " وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي بَكْرٍ بِيَدِهِ لَوْ ظَنَنْتُ أَنَّ السِّبَاعَ تَخَطَّفُنِي لأَنْفَذْتُ بَعْثَ أُسَامَةَ كَمَا أَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَوْ لَمْ يَبْقَ فِي الْقُرَى غَيْرِي لأَنْفَذْتُه " . فَلَمَّا فصل أُسَامَةُ ارْتَدَّتِ الْعَرَبُ ، وَتُرُوخِيَ عَنْ مُسَيْلَمَةَ وَطُلَيْحَةَ ، فَاسْتَغْلَظَ أَمْرُهُمَا ، وَارْتَدَّتْ غَطْفَانُ إِلا مَا كَانَ مِنْ أَشْجَعَ وَخَواصٍّ مِنَ الأَفْنَاءِ ، وَقَدَّمَتْ هَوَازِنُ رِجْلا وَأَخَّرَتْ أُخْرَى ، أَمْسَكُوا الصَّدَقَةَ إِلا مَا كَانَ مِنْ ثَقِيفٍ ، وَارْتَدَّتْ خَوَاصٌّ مِنْ سُلَيْمٍ ، وَكَذَلِكَ سَائِرُ النَّاسِ بِكُلِّ مَكَانٍ ، وَقَدِمَتْ رُسُلُ رَسُولِ اللَّهِ مِنَ الْيَمَنِ وَالْيَمَامَةِ وَبِلادِ بَنِي أَسَدٍ ، فَكَانَ أَوَّلُ مَنْ صَادَمَ أَبُو بَكْرٍ عَبْسًا وَذُبْيَانَ ، عَاجَلُوهُ فَقَاتَلَهُمْ قَبْلَ رُجُوعِ أُسَامَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

Whoops, looks like something went wrong.