فمن الحوادث فيها خروج اهل مصر ومن وافقهم على عثمان رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 604

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْفَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، قَالَ : أَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى سَعِيدِ بْنِ عَامِرٍ ، فَقَالَ : إِنَّا مُسْتَعْمِلُوكَ عَلَى هَؤُلاءِ تَسِيرُ بِهِمْ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ فَتُجَاهِدُ بِهِمْ ، فَقَالَ : يَا عُمَرُ لا تَفْتِنِّي ، فَقَالَ عُمَرُ : وَاللَّهِ لا أَدَعُكُمْ جَعَلْتُمُوهَا فِي عُنُقِي ، ثُمَّ تَخَلَّيْتُمْ مِنِّي ، إِنَّمَا أَبْعَثُكَ عَلَى قَوْمٍ لَسْتَ بِأَفْضَلِهِمْ ، وَلَسْتَ أَبْعَثُكَ لِتَضْرِبَ أَبْشَارَهُمْ ، وَلا تَنْتَهِكَ أَعْرَاضَهُمْ ، وَلَكِنْ تُجَاهِدُ بِهِمْ عَدُوَّهُمْ ، وَتَقْسِمُ بَيْنَهُمْ فِيهِمْ ، فَقَالَ : اتَّقِ يَا عُمَرُ أَحِبَّ لأَهْلِ الإِسْلامِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ ، وَحُضَّ الْعَمَرَاتِ إِلَى الْحَقِّ حَيْثُ عَلِمْتَهُ ، وَلا تَخْشَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ ، فَقَالَ عُمَرُ : وَيْحَكَ يَا سَعِيدُ وَمَنْ يُطِيقُ هَذَا ؟ فَقَالَ : مَنْ وَضَعَ اللَّهُ فِي عُنُقِهِ مِثْلَ الَّذِي وَضَعَ فِي عُنُقِكَ ، إِنَّمَا عَلَيْكَ أَنْ تَأْمُرَ فَيُطَاعُ أَمْرُكَ ، أَوْ تَتْرُكَ فَيَكُونُ لَكَ الْحُجَّةُ ، فَقَالَ عُمَرُ : إِنَّا سَنَجْعَلُ لَكَ رِزْقًا ، قَالَ : لَقَدْ أُعْطِيتُ مَا يَكْفِينِي دُونَهُ ، يَعْنِي عَطَاءَهُ ، وَمَا أَنَا بِمُزْدَادٍ مِنْ مَالِ الْمُسْلِمِينَ شَيْئًا . قَالَ : وَكَانَ إِذَا خَرَجَ عَطَاؤُهُ نَظَرَ إِلَى قُوتِ أَهْلِهِ مِنْ طَعَامِهِمْ وَكِسْوَتِهِمْ وَمَا يُصْلِحُهُمْ فَيَعْزِلُهُ ، وَيَنْظُرُ إِلَى بَقِيَّتِهِ فَيَتَصَدَّقُ بِهِ ، فَيَقُولُ أَهْلُهُ : أَيْنَ بَقِيَّةُ الْمَالِ ؟ فَيَقُولُ : أَقْرَضْتُهُ ، قَالَ : فَأَتَاهُ نَفَرٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَقَالُوا : لَوْلا أَنَّ لأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَإِنَّ لأَصْهَارِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَإِنَّ لِقَوْمِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، فَقَالَ : مَا اسْتَأْثَرَ عَلَيْهِمْ أَنْ يَرَى لَمْعَ أَيْدِيهِمْ ، وَمَا أَنَا بِطَالِبٍ أَوْ مُلْتَمِسٍ رِضَى أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ بِطَلَبِي الْحُورَ الْعِينَ ، الَّذِي لَوِ اطَّلَعَتْ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ لأَشْرَقَتْ لَهَا الأَرْضُ كَمَا تُشْرِقُ الشَّمْسُ ، وَمَا أَنَا بِمُسْتَخْلِفٍ عَنِ الْعِتْقِ الأَوَّلِ بَعْدَ أَنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَجِيءُ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ يُزَفُّونَ كَمَا يُزَفُّ الْحَمَامُ ، قَالَ : فَيُقَالُ لَهُمْ : قِفُوا لِلْحِسَابِ ، فَيَقُولُونَ : وَاللَّهِ مَا تَرَكْنَا شَيْئًا يُحَاسِبُ بِهِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : صَدَقَ عِبَادِي ، فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ النَّاسِ بِسَبْعِينَ عَامًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

مَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ الْجُعْفِيُّ

ثقة

مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ

ثقة متقن صحيح الكتاب

ابْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

ابْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.