عبد الله بن خباب بن الارت بن جندلة بن سعد بن خزيمة


تفسير

رقم الحديث : 767

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي صَابِرٍ الدَّلالُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ عَلِيُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدَةَ الشَّيْبَانِيُّ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ عَلِيٍّ يَوْمَ الْنَهْرَوَانِ ، فَجَاءَتِ الْحَرُورِيَّةُ ، فَكَانَتْ مِنْ وَرَاءِ النَّهْرِ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لا يُقْتَلُ الْيَوْمَ رَجُلٌ مِن وَرَاءِ النَّهْرِ ، ثُمَّ نَزَلُوا ، فَقَالُوا لِعَلِيٍّ : قَدْ نَزَلُوا ، قَالَ : وَاللَّهِ لا يُقْتَلُ الْيَوْمَ رَجُلٌ مِنْ وَرَاءِ النَّهْرِ ، فَأَعَادُوا عَلَيْهِ هَذِهِ الْمَقَالَةَ ثَلاثًا ، كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ لَهُمْ عَلِيٌّ مِثْلَ قَوْلِهِ الأَوَّلِ ، قَالَ : فَقَالَتِ الْحَرُورِيَّةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : يَرَى عَلِيٌّ أَنَّا نَخَافُهُ ، فَأَجَازُوا ، فَقَالَ عَلِيٌّ لأَصْحَابِهِ لا تُحَرِّكُوهُمْ حَتَّى يُحْدِثُوا حَدَثًا ، فَذَهَبُوا إِلَى مَنْزِلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ ، وَكَانَ مِنْزُلُهُ عَلَى شَطِّ النَّهْرِ ، فَأَخْرَجُوهُ مِنْ مَنْزِلِهِ ، فَقَالُوا حَدِّثْنَا بِحَدِيثٍ حَدَّثَكَهُ أَبُوكَ سَمِعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي " ، فَقَدَّمُوهُ إِلَى الْمَاءِ فَذَبَحُوهُ كَمَا تُذْبَحُ الشَّاةُ ، فَسَالَ دَمُهُ فِي الْمَاءِ مِثْلَ الشِّرَاكِ مَا امْذَقَرَّ . قَالَ الْحَكَمُ : فَسَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ مَا امْذَقَرَّ ؟ قَالَ : مَا اخْتَلَطَ ، قَالَ : وَأَخْرَجُوا أُمَّ وَلَدِهِ فَشَقُّوا عَمَّا فِي بَطْنِهَا ، فَأُخْبِرَ عَلِيٌّ بِمَا صَنَعُوا ، فَقَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، نَادُوهُمْ : أَخْرِجُوا لَنَا قَاتِلَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ ، قَالُوا : كُلُّنَا قَتَلَهُ ، فَنَادَاهُمْ ثَلاثًا ، كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُونَ هَذَا الْقَوْلَ ، فَقَالَ عَلِيٌّ لأَصْحَابِهِ : دُونَكَمُ الْقَوْمُ ، قَالَ : فَمَا لَبِثُوا أَنْ قَتَلُوهُمْ ، فقَالَ عَلِيٌّ : اطْلُبُوا فِي الْقَوْمِ رَجُلا يَدُهُ كَثَدْيِ الْمَرْأَةِ ، فَطَلَبُوهُ ثُمَّ رَجَعُوا إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : مَا وَجَدْنَا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلا كُذِبْتُ ، وَإِنَّهُ لَفِي الْقَوْمِ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ يَجِيئُونَهُ ، فَيَقُولُ لَهُمْ هَذَا الْقَوْلَ ، ثُمَّ قَامَ هُوَ بِنَفْسِهِ ، فَجَعَلَ لا يَمُرُّ بِقَتْلَى جَمِيعًا إِلا بَحَثَهُمْ فَلا يَجِدُهُ فِيهِمْ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى حُفْرَةٍ مِنَ الأَرْضِ فِيهَا قَتْلَى كَثِيرٌ فَأَمَرَ بِهِمْ فَبَحَثُوا فَوُجِدَ فِيهِمْ ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ : لَوْلا أَنْ تَنْتَظِرُوا لأَخْبَرْتُكُمْ بِمَا أَعَدَّ اللَّهُ تعالى لِمَنْ قَتَلَ هَؤُلاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ

له رؤية

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدَةَ الشَّيْبَانِيُّ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ عَلِيُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي صَابِرٍ الدَّلالُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.