عبد الله بن خباب بن الارت بن جندلة بن سعد بن خزيمة


تفسير

رقم الحديث : 794

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيْوَيَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْدَرِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ : " لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ ، وَدَعَانِي إِلَى الإِسْلَامِ ، فَقُلْتُ : يَا مُحَمَّدُ ، الْعَجَبُ لَكَ حَيْثُ تَطْمَعُ أَنْ أَتَّبِعَكَ وَقَدْ خَالَفْتَ دِينَ قَوْمِكَ ، وَجِئْتَ بِدِينٍ مُحْدَثٍ ، وَفَرَّقْتَ جَمَاعَتَهُمْ ، فَانْصَرَفَ ، وَكُنَّا نَفْتَحُ الْكَعْبَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ، فَأَقْبَلَ يَوْمًا يُرِيدُ أَنْ يَدْخُلَ الْكَعْبَةَ مَعَ النَّاسِ فَغَلَّظْتُ لَهُ ، وَنِلْتُ مِنْهُ ، وَحَلُمَ عَنِّي ، ثُمَّ قَالَ : يَا عُثْمَانُ ، لَعَلَّكَ سَتَرَى هَذَا الْمِفْتَاحَ يَوْمًا بِيَدِي أَضَعُهُ حَيْثُ شِئْتُ ، فَقُلْتُ لَهُ : لَقَدْ هَلَكَتْ قُرَيْشٌ يَوْمَئِذٍ وَذَلَّتْ ، قَالَ : بَلْ عَزَّتْ ، وَدَخَلَ الْكَعْبَةَ ، فَوَقَعَتْ كَلِمَتُهُ مِنِّي مَوْقِعًا ظَنَنْتُ أَنَّ الأَمْرَ سَيَصِيرُ إِلَى مَا قَالَ ، فَأَرَدْتُ الإِسْلامَ ، فَإِذَا قَوْمِي يُزْئِرُونِي زِئْرًا شَدِيدًا ، فَلَمَّا هَاجَرَ جَعَلَتْ قُرَيْشٌ تُشْفِقُ مِنْ رُجُوعِهِ عَلَيْهَا ، فَهُمْ عَلَى مَا هُمْ عَلَيْهِ حَتَّى جَاءَ إِلَى بَدْرٍ فَخَرَجْتُ فِيمَنْ خَرَجَ وَشَهِدْتُ الْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَهُمْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ عَامَ الْقَضِيَّةِ غَيَّرَ اللَّهُ قَلْبِي وَدَخَّلَنِي الإِسْلَامَ ، وَجَعَلْتُ أُفَكِّرُ فِيمَا نَحْنُ عَلَيْهِ ، وَمَا نَعْبُدُ مِنْ حَجَرٍ لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ ، وَأَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ وَظَلْفَ أَنْفُسِهِمْ عَنِ الدُّنْيَا ، فَيَقَعُ ذَلِكَ مِنِّي ، وَلَمْ يَعْزِمْ ، إِلَى أَنْ آتِيَهُ حَتَّى انْصَرَفَ إِلَى الْمَدِينَةِ رَاجِعًا ، ثُمُّ عَزَمَ لِي عَلَى الْخُرُوجِ إِلَيْهِ ، فَأَدْلَجْتُ ، فَأَلْقَى خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَاصْطَحَبْنَا حَتَّى نَزَلْنَا الْهَدَّةَ ، فَمَا شَعَرْنَا إِلا بِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، فَانْقَمَعْنَا مِنْهُ وَانْقَمَعَ مِنَّا ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ يُرِيدُ الرَّجُلانِ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ ، فَقَالَ : وَأَنَا أُرِيدُ الَّذِي تُرِيدَانِ ، فَاصْطَحَبْنَا حَتَّى قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْتُهُ عَلَى الإِسْلَامِ وَأَقَمْتُ مَعَهُ حَتَّى دَخَلْتُ مَعَهُ فِي غَزْوَةِ الْفَتْحِ ، وَدَخَلَ مَكَّةَ ، وَقَالَ لِي : يَا عُثْمَانُ ، ائْتِ بِالْمِفْتَاحِ ، فَأَتَيْتُ بِهِ ، فَأَخَذَهُ مِنِّي ثُمَّ دَفَعَهُ إِلَيَّ ، فَقَالَ : خُذْهَا تَالِدَةً خَالِدَةً لا يَنْزِعُهَا إِلا ظَالِمٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْدَرِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

ابْنُ حَيْوَيَةَ

ثقة مأمون

الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.