خوات بن جبير ابو عبد الله وقيل ابو صالح الانصاري المديني


تفسير

رقم الحديث : 785

فَأَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إْبِرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْحَبَّالِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الإِشْبِيلِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ الْحُصَيْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَبُو عَلِيٍّ مُحَسِّنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْكِرَامِ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمِنْقَرِيُّ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفِيفُ بْنُ سَالِمٍ الْمَوْصِلِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ : قَالَ خَوَّاتُ بْنُ جُبَيْرٍ : " كُنْتُ صَاحِبَ ذَاتِ النِّحْيَيْنِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَالنِّحْيُ : الزِّقُّ الصَّغِيرُ ، وَإِنِّي أَتَيْتُ سُوقَ عُكَاظٍ فَإِذَا بِجَارِيَةٍ مَعَهَا نِحْيَانِ مِنْ سَمْنٍ كَأَنَّهَا فَلْقَةُ قَمَرٍ ، فَقُلْتُ لَهَا : مَنْ أَنْتِ ؟ قَالَتْ : أَنَا سُلْمَى بِنْتُ الْخَثْعَمِيَّةِ ، فَقُلْتُ : لَعَلَّ سَمْنَكَ هَذَا مَشُوبًا ؟ فَقَالَتْ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، أَوَتَشِيبُ الْحُرَّةُ ؟ فَقُلْتُ لَهَا : انْزِلِي إِلَى بَطْنِ الْوَادِي لأَذُوقَ سَمْنَكِ ، فَنَزَلَتْ فَأَخَذْتُ إِحْدَى النِّحْيَيْنِ فَذُقْتُهُ ، ثُمَّ قُلْتُ لَهَا : مَا هَذَا بِمَشُوبٍ ، ثُمَّ دَفَعْتُهُ إِلَيْهَا فِي يَدِهَا مَفْتُوحًا ، ثُمَّ أَخَذْتُ الآخَرَ فَذُقْتُهُ ثُمَّ دَفَعْتُهُ إِلَيْهَا فِي يَدِهَا الْيُسْرَى ، ثُمَّ شَدَدْتُ عَلَيْهَا فَقَضَيْتُ مِنْهَا حَاجَتِي ، وَكَرِهَتْ أَنْ تُرْسِلَهُ ، وَكَانَ قُوتَ أَهْلِهَا ، فَذَهَبَتْ مَثَلا أَشْغَلُ مِنْ ذَاتِ النِّحْيَيْنِ ، ثُمَّ أَسْلَمْتُ وَهَاجَرْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَيْنَمَا أَنَا فِي بَعْضِ طَرِيقِ الْمَدِينَةِ إِذَا أَنَا بِبَغِيٍّ مِنْ بَغَايَا الْجَاهِلِيَّةِ قَدْ كَانَتْ لِي خِلا فَحَجَبَنِي إِسْلامِي عَنْهَا ، وَدَعَتْنِي إِلَيْهَا نَفْسِي فَلَمْ أَزَلْ أَلْتَفِتُ إِلَيْهَا حَتَّى تَلَقَّانِي جِدَارُ بَنِي جَذْرَةَ ، فَسَالَتِ الدِّمَاءُ وَهُشِّمَ وَجْهِي ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى تِلْكَ الْحَالَةِ ، فَقَالَ : " مَهِيمٌ " ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : " فَلا تَعُدْ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ خَيْرًا عَجَّلَ لَهُ عُقُوبَتَهُ فِي الدُّنْيَا " ، ثُمَّ مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ لَيَالٍ وَأَنَا جَالِسٌ مَعَ نِسْوَانٍ مِنْ نِسْوَانِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ تُنَاشِدْنَنِي ، وَتُضَاحِكْنَنِي ، وَتُمَازِحْنَنِي ، قَالَ : فَعَلِمْتُ أَنَّهُ قَدْ رَآنِي ، قَالَ : فَمَضَى وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا ، فَلَمَّا أَنْ كَانَ مِنَ الْغَدِ غَدَوْتُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا رَآنِي ، قَالَ : " يَا خَوَّاتُ ، أَمَا آنَ لِذَلِكَ الْبَعِيرِ أَنْ يَرْجِعَ عَنْ شُرُودِهِ " ، قَالَ : قُلْتُ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا شَرَدَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ ، قَالَ : " صَدَقْتَ ، وَلَكِنْ لا تَعُدْ إِلَى ذَلِكَ الْمَجْلِسِ فَإِنَّهُ مَجْلِسُ الشَّيْطَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَوَّاتُ بْنُ جُبَيْرٍ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَفِيفُ بْنُ سَالِمٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمِنْقَرِيُّ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ مُحَسِّنُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْكِرَامِ

مجهول الحال

وَأَبُو الْحَسَنِ الْحُصَيْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الإِشْبِيلِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إْبِرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْحَبَّالِ

ثقة ثبت

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ

مقبول