عبد الله بن قيس بن سليم ابو موسى الاشعري


تفسير

رقم الحديث : 816

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ المَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ الْفِرْدَوْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي حَلَقَتِهِ فِي الْمَسْجِدِ ، إِذْ مَرَّ بِنَا الْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ وَقَدْ عَقَدَ لَهُ زِيَادُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ عَلَى خُرَاسَانَ ، فَقِيلَ لِعِمْرَانَ : هَذَا الْحَكَمُ اسْتُعْمِلَ عَلَى خُرَاسَانَ ، فَقَالَ : عَلَيَّ بِهِ ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ : يَا حَكَمُ ، أَتَذكر حَدِيثًا سَمِعْتُهُ أَنَا وَأَنْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : سَمِعْنَاهُ يَقُولُ : " لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : إِذَا شِئْتَ فَقُمْ ، قَالَ : فَأَتَى خُرَاسَانَ فَأَصَابَ بِهَا غَنَائِمَ كَثِيرَةً ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ زِيَادٌ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ كَتَبَ إِلَيَّ أَنِ اصْطَفِي لَهُ الْبَيْضَاءَ وَالصَّفْرَاءَ ، وَلا أَعْلَمَنَّ مَا قَسَمْتَ بَيْنَ النَّاسِ ذَهَبًا وَلا فِضَّةً ، فَلَمَّا جَاءَهُ الْكِتَابُ ، قَالَ لِلنَّاسِ : اغْدُوا عَلَى غَنَائِمِكُمْ فَخُذُوهَا ، ثُمَّ كَتَبَ إِلَى زِيَادٍ : جَاءَنِي كِتَابٌ يَذكر أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ كَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَصْطَفِيَ بِالصَّفْرَاءِ فَلا يَعْلَمَنَّ مَا قَسَمْتُ بَيْنَ النَّاسِ ذَهْبًا وَلا فِضَّةً ، وَإِنِّي وَجَدْتُ كِتَابَ اللَّهِ قَدْ سَبَقَ كِتَابَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَوَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَوْ أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا عَلَى عَبْدٍ اتَّقَى اللَّهَ لَجَعَلَ لَهُ مِنْ ذَلِكَ مَخْرَجًا وَالسَّلَامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ الْفِرْدَوْسِيُّ

ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ

متروك الحديث

جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

كذاب

أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ المَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَامِدِ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْمَاطِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.