جرول بن مالك بن جوية بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس


تفسير

رقم الحديث : 865

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، ومُحَمَّد بْنُ نَاصِرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيُّوِيَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الأَنْبَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى النَّحْوِيُّ ، وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاطُ ، قَالا : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ ، الْحِزَامِيُّ ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُصْعَبٍ ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " أَمَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِإِخْرَاجِ الْحُطَيْئَةِ مِنَ الْحَبْسِ ، وَقَدْ كَلَّمَهُ فِيهِ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ وَغَيْرُهُ ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ : مَاذَا تَقُولُ لأَفْرَاخٍ بِذِي مَرَخٍ زُغْبِ الْحَوَاصِلِ لا مَاءٌ وَلا شَجَرٌ . غَادَرْتُ كَاسِبَهُمْ فِي قَعْرِ مَظْلَمَةٍ فَارْحَمْ هَدَاكَ مَلِيكُ النَّاسِ يَا عُمَرُ أَنْتَ الإِمَامُ الَّذِي مِنْ بَعْدِ صَاحِبِهِ أَلْقَى إِلَيْكَ مَقَالِيدَ النُّهَى الْبَشَرِ لَمْ يُؤْثِرْكَ بِهَا إِذْ قَدَّمُوكَ لَهَا لَكِنَّ لأَنْفُسِهِمْ كَانَتْ بِكَ الأَثَرُ فَامْنُنْ عَلَى صِبْيَةٍ بِالرَّمْلِ مَسْكَنُهُمْ بَيْنَ الأَبَاطِحِ يَغْشَاهُمْ بِهَا الْقَدَرُ نَفْسِي فِدَاؤُكَ كَمْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ مِنْ عَرْضِ دَاوِيَةٍ تَعْمَى بِهَا الْخَبَرُ قَالَ : فَلَمَّا قَالَ الْحُطَيْئَةُ : مَاذَا تَقُولُ لأَفْرَاخٍ ، بَكَى عُمَرُ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : مَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ ، وَلا أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ أَعْدَلَ مِنْ رَجُلٍ يَبْكِي عَلَى تَرْكِهِ الْحُطَيْئَةَ ، قَالَ عُمَرُ : أَشِيرُوا عَلَيَّ فِي الشَّاعِرِ ، فَإِنَّهُ يَقُولُ الْهَجْوَ ، وَيُشَبِّبُ بِالْحَرَمِ وَيَمْدَحُ النَّاسَ ، وَيَذُمُّهُمْ بِمَا لَيْسَ فِيهِمْ ، مَا أَرَانِي إِلا قَاطِعًا لِسَانَهُ ، عَلَيَّ بِكُرْسِيٍّ ، فَجَلَسَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : عَلَيَّ بِالْمِخْصَفِ ، عَلَيَّ بِالسِّكِّينِ ، لا بَلْ عَلَيَّ بالْمُوسَى ، فَإِنَّهُ أَوْجَى ، فَقَالُوا : لا يَعُودُ يِا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَشَارُوا إِلَيْهِ قُلْ : لا أَعُودُ ، فَقَالَ : لا أَعُودُ ، فَقَالَ : النَّجَا ، فَلَمَّا وَلَّى ، قَالَ : ارْجِعْ يَا حُطَيْئَةُ ، فَرَجَعَ ، فَقَالَ لَهُ : كَأَنِّي بِكَ عِنْدَ شَابٍّ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَدْ كَسَرَ لَكَ نِمْرِقَةً وَبَسَطَ لَكَ أُخْرَى ، وَقَالَ : يَا حُطَيْئَةُ غَنِّنَا ، فَانْدَفَعْتَ تُغَنِّيهِ بِأَعْرَاضِ النَّاسِ ، قَالَ أَسْلَمُ : فَرَأَيْتُ الْحُطَيْئَةُ بَعْدَ ذَلِكَ عِنْدَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَدْ كَسَرَ لَهُ نِمْرِقَةً وَبَسَطَ لَهُ أُخْرَى ، وَقَالَ : يَا حُطَيْئَةُ ، غَنِّنَا ، فَانْدَفَعَ يُغَنِّيهِ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا حُطَيْئَةُ ، أَتَذكر يَوْمَ عُمَرَ ، حِينَ قَالَ لَكَ مَا قَالَ ، فَفَزَعَ وَقَالَ : رَحِمَ اللَّهُ ذَلِكَ الْمَرْءَ لَوْ كَانَ حَيًّا مَا فَعَلْنَا هَذَا ، فَقُلْتُ لِعُبَيْدِ اللَّهِ : إِنِّي سَمِعْتُ أَبَاكَ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا ، وَكُنْتَ أَنْتَ ذَلِكَ الرَّجُلَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ ، الْحِزَامِيُّ

مقبول

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاطُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى النَّحْوِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.