عبد الله بن الزبير بن العوام ابو بكر


تفسير

رقم الحديث : 897

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَوْهُوبُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، وَالْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَمامِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الثَّوْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ يَقُولُ : " أَوَّلُ مَنْ وَضَعَ النَّحْوَ أَبُو الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ ، ثُمَّ مَيْمُونُ الأَقْرَنُ ثُمَّ عَنْبَسَةُ الْفِيلُ ، ثُمَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ " ، قَالَ : وَوَضَعَ عِيسَى بْنُ عُمَرَ فِي النَّحْوِ كِتَابَيْنِ ، سَمَّى أَحَدَهُمَا الْجَامِعَ ، وَالآخَرَ الْمُكَمِّلَ ، فَقَالَ الشَّاعِرُ : بَطُلَ النَّحْوُ جَمِيعًا كُلُّهْ غَيْرَ مَا أَحْدَثَ عِيسَى بْنُ عُمَرَ ذَاكَ إِكْمَالٌ وَهَذَا جَامِعٌ فَهُمَا لِلنَّاسِ شَمْسٌ وَقَمَرْ .

الرواه :

الأسم الرتبة