عبد الله بن الزبير بن العوام ابو بكر


تفسير

رقم الحديث : 900

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَيْوَيَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الأَسْوَدُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَوْفَلُ بْنُ أَبِي عَقْرَبٍ : أَنَّ الْحَجَّاجَ لَمَّا قُتِلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ صَلَبَهُ عَلَى عَقَبَةِ الْمَدِينَةِ ، فَمَرَّ بِهِ ابْنُ عُمَرَ ، فَوَقَفَ فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ أَبَا خُبَيْبٍ أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ عَدُوِّ اللَّهِ ، أَمَا وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنّ كَ كُنْتَ صَوَّامًا قَوَّامًا ، ثُمَّ اسْتَنْزَلَهُ الْحَجَّاجُ فَرَمَى بِهِ فِي مَقَابِرِ الْيَهِودِ ، ثُمَّ بَعَثَ إِلَى أُمِّهِ وَقَدْ ذَهَبَ بَصَرُهَا أَنْ تَأْتِيَهُ ، فَأَبَتْ فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا لَتَأْتِيَنِّي أَوْ لأَبْعَثَنَّ إِلَيْكِ مَنْ يَسْحَبُكِ بِقُرُونِكِ حَتَّى يَأْتِيَنِي بِكِ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ إِنِّي وَاللَّهِ لا آتِيكَ حَتَّى تَبْعَثَ إِلَيَّ مَنْ يَسْحَبُنِي بِقُرُونِي ، فَأَتَاهُ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : يَا غُلامُ ، نَاوِلْنِي سَبْتَتَيَّ ، فَنَاوَلَهُ نَعْلَيْهِ فَانْتَعَلَ ثُمَّ خَرَجَ يَتَوَذَّفُ حَتَّى أَتَاهَا فَدَخَلَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ : كَيْفَ رَأَيْتِنِي صَنَعْتُ بِعَدُوِّ اللَّهِ ؟ ، قَالَتْ : رَأَيْتُكَ أَفْسَدْتَ عَلَيْهِ دُنْيَاهُ وَأَفْسَدَ عَلَيْكَ آخِرَتَكَ ، وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُعَيِّرُهُ ، فَتَقُولُ : يَا ابْنَ ذَاتِ النِّطَاقَيْنِ ، وَقَدْ كُنْتُ وَاللَّهِ النِّطَاقَيْنِ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَنِطَاقُ الْمَرْأَةِ الَّتِي لا تَسْتَغْنِي عَنْهُ ، وَأَمَّا النِّطَاقُ الآخَرُ فَإِنِّي أَرْفَعُ فِيهِ طَعَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّمَ وَطَعَامَ أَبِي مِنَ النَّمْلِ وَغَيْرِهِ ، فَأَيُّ ذَلِكَ وَيْلَ أُمِّكَ عَيَّرْتَهُ بِهِ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ ثَقِيفَ رَجُلانِ : كَذَّابٌ وَمُبِيرٌ " ، فَأَمَّا الْكَذَّابُ رَأَيْنَاهُ ابْنَ أَبِي عُبَيْدٍ ، وَأَمَّا الْمُبِيرُ فَأَنْتَ ذَلِكَ ، فَوَثَبَ فَانْصَرَفَ عَنْهَا وَلَمْ يُرَاجِعْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

نَوْفَلُ بْنُ أَبِي عَقْرَبٍ

ثقة

الأَسْوَدُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَأَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهِمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

ابْنُ حَيْوَيَةَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة