أَخْبَرَنَا الْمُحَمَّدَانِ ابْنُ نَاصِرٍ ، وَابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالا : حَدَّثَنَا حمدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الْجَرْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْفُضَيْلُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَجَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فَأَتَانِي ، فَخَرَجْتُ مُسْرِعًا ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيَّ أَتَيْتُكَ ، فَقَ الَ : وَيْحَكَ ، إِنْ حَكَّ فِي نَفْسِي شَيْءٌ ، فَانْظُرْ لِي رَجُلا أَسْأَلُهُ . فَقُلْتُ : هُنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَقَالَ : امْضِي بِنَا ، فَأَتَيْنَاهُ فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ ذَا ؟ قُلْتُ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . فَخَرَجَ مُسْرِعًا ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيَّ أَتَيْتُكَ ، فَقَالَ لَهُ : خُذْ لِمَا جِئْنَاكَ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَحَدَّثَهُ سَاعَةً ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : عَلَيْكَ دَيْنٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبَا ا لْعَبَّاس : اقْضِ دَيْنَهُ . فَلَمَّا خَرَجْنَا ، قَالَ : مَا أَغْنَى عَنِّي صَاحِبُكَ شَيْئًا ، انْظُرْ لِي رَجُلا أَسْأَلُهُ . قُلْتُ : هُنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، قَالَ : امْضِ بِنَا إِلَيْهِ ، فَأَتَيْنَاهُ فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَخَرَجَ مُسْرِعًا ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيَّ أَتَيْتُكَ ، قَالَ : خُذْ لِمَا جِئْنَاكَ لَهُ فَحَادَثَهُ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ عَلَيْكَ دَيْنٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبَا عَبَّاسٍ : اقْضِ دَيْنَهُ . فَلَمَّا خَرَجْنَا ، قَالَ : مَا أَغْنَى عَنِّي صَاحِبُكَ شَيْئًا ، انْظُرْ لِي رَجُلا أَسْأَلُهُ . قُلْتُ : هُنَا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، قَالَ : مُرَّ بِنَا إِلَيْهِ . فَأَتَيْنَاهُ فَإِذَا هُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَتْلُو آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ يُرَدِّدُهَا ، فَقَالَ : اقْرَعِ الْبَابَ ، فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : أَجِبْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ : مَا لِي وَلأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ . فَقُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، أَمَا عَلَيْكَ طَاعَةٌ ، أَلَيْسَ قَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ قَالَ : " لَيْسَ للْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ " . فَنَزَلَ فَفَتَحَ الْبَابَ ، ثُمَّ ارْتَقَى إِلَى الْغُرْفَةِ ، فَأَطْفَأَ الْمِصْبَاحَ ، ثُمَّ الْتَجَأَ زَاوِيَةً مِنْ زَوَايَا الْبَيْتِ , فَدَخَلْنَا فِيهَا فَجَعَلْنَا نَجُولُ عَلَيْهِ بِأَيْدِينَا ، فَسَبَقَتْ كَفُّ هَارُونَ قَبْلِي إِلَيْهِ ، فَقَالَ : يَا لَهَا مِنْ كَفٍّ مَا أَلْيَنَهَا إِنْ نَجَتْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ تَعَالَى . فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : لَيُكَلِّمَنَّهُ اللَّيْلَةَ بِكَلامٍ مِنْ قَلْبٍ نَقِيٍّ ، فَقَالَ لَهُ : خُذْ لِمَا جِئْنَاكَ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْفُضَيْلُ بْنُ الرَّبِيعِ | الفضل بن الربيع الحاجب / ولد في :138 / توفي في :207 | مجهول الحال |
أَبُو عَمْرٍو الْجَرْمِيُّ | صالح بن إسحاق الجرمي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا | محمد بن زكريا الغلابي / توفي في :280 | يضع الحديث |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
حمدُ بْنُ أَحْمَدَ | حمد بن أحمد الحداد | مجهول الحال |
وَابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي | محمد بن عبد الباقي الأنصاري / ولد في :443 / توفي في :535 | ثقة |
ابْنُ نَاصِرٍ | أبو الفضل بن ناصر السلامي / ولد في :467 / توفي في :550 | ثقة |