عكرمة


تفسير

رقم الحديث : 932

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْمُسْلِمَةِ ، قَالَ : أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَدْ خَطَبَ إِلَى عَمِّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ لَهُ الْحُسَيْنُ : " يَابْنَ أَخِي ، قَدِ انْتَظَرْتُ هَذَا مِنْكَ ، انْطَلِقْ مَعِي " . فَخَرَجَ حَتَّى أَدْخَلَهُ مَنْزِلَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ إِلَيْهِ بُنَيَّتَيْهِ : فَاطِمَةَ ، وَسُكَيْنَةَ ، فَقَالَ : " اخْتَرْ " . فَاخْتَارَ فَاطِمَةَ ، فَزَوَّجَهُ إِيَّاهَا ، وَكَانَ يُقَالُ : إِنَّ أَمْرَ سُكَيْنَةَ مَرْدُودٌ إِلَيْهَا ، وَإِنَّهَا لَمُنْقَطِعَةٌ . وَلَمَّا حَضَرَتِ الْحَسَنَ بْنَ الْحَسَنِ الْوَفَاةُ قَالَ لِفَاطِمَةِ : إِنَّكِ امْرَأَةٌ مَرْغُوبٌ فِيكِ ، وَكَأَنِّي بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ إِذَا خَرَجَ بِجِنَازِي قَدْ جَاءَ عَلَى فَرَسِهِ مُرَجِّلا جُمَّتَهُ ، لابِسًا حُلَّتَهُ ، يَسِيرُ فِي جَانِبِ النَّاسِ يَتَعَرَّضُ لَكِ ، فَأَنْكِحِي مَنْ شِئْتِ سِوَاهُ ، فَإِنِّي لا أَدَعُ مِنَ الدُّنْيَا وَرَائِي هَمًّا غَيْرَكِ . فَقَالَتْ لَهُ : أَنْتَ آمنُ مِنْ ذَلِكَ . وَأَثْلَجَتْهُ بِالأَيْمَانِ مِنَ الْعِتْقِ وَالصَّدَقَةِ أَنْ لا تَتَزَوَّجَهُ ، وَمَاتَ الْحَسَنُ ، وَخَرَجَ بِجِنَازَتِهِ ، فَوَافَاهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ فِي الْحَالِ الَّتِي وَصَفَ الْحَسَنُ ، وَكَانَ يُقَالُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ : الْمُطَرّفُ مِنْ حُسْنِهِ فَنَظَرَ إِلَى فَاطِمَةَ حَاسِرَةً تَضْرِبُ وَجْهَهَا ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا : إِنَّ لَنَا فِي وَجْهِكِ حَاجَةً ، فَارْفُقِي بِهِ . فَاسْتَرْخَتْ يَدَاهَا ، وَعَرَفَ ذَلِكَ فِيهَا ، وَخَمَّرَتْ وَجْهَهَا ، فَلَمَّا حَلَّتْ أَرْسَلَ إِلَيْهَا يَخْطُبُهَا ، فَقَالَتْ : كَيْفَ بِيَمِينِي الَّتِي حَلَفْتُ بِهَا ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا : لَكِ بِكُلِّ مَمْلُوكٍ مَمْلُوكَانِ ، وَعَنْ كُلِّ شَيْءٍ شَيْئَانِ ، فَعَوَّضَهَا مِنْ يَمِينِهَا ، فَنَكَحَتْهُ ، وَوَلَدَتْ لَهُ مُحَمَّدًا ، وَالْقَاسِمَ ، وَرُقَيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.