الخيزران جارية المهدي


تفسير

رقم الحديث : 899

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُوخِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ " رَأَى فِي مَنَامِهِ كَأَنَّهُ صَارَعَ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، فَصَرَعَ عَبْدَ الْمَلِكِ وَسَمَرَهُ فِي الأَرْضِ بِأَرْبَعَةِ أَوْتَادٍ فَأَرْسَلَ رَاكِبًا إِلَى الْبَصْرَةِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَلْقَى ابْنَ سِيرِينَ وَيَقُصَّ عَلَيْهِ وَلا يَذكر لَهُ مَنْ أَنْفَذَهُ ، وَلا يُسَمِّيَ عَبْدَ الْمَلِكِ ، فَسَارَ الرَّاكِبُ حَتَّى أَنَاخَ بِبَابِ ابْنِ سِيرِينَ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْمَنَامَ ، فَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ : مَنْ رَأَى هَذَا ؟ ، قَالَ : أَنَا رَأَيْتُهُ فِي رُجَلٍ بَيْنَهُ وَبَيْنِي عَدَاوَةٌ ، قَالَ : لَيْسَ هَذِهِ رُؤْيَاكَ ، هَذَهِ رُؤْيَا ابْنِ الزُّبَيْرِ ، أَوْ عَبْدِ الْمَلِكِ أَحَدُهُمَا فِي الآخَرِ فَسَأَلَهُ الْجَوَابَ ، فَقَالَ : مَا أُفَسِّرُهَا ، أَوْ تَصْدُقَنِي فَلَمْ يَصْدُقْهُ ، فَامْتَنَعَ مِنَ التَّفْسِيرِ فَانْصَرَف الرَّاكِبُ إِلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ فَأَخْبَرَهُ بِمَا جَرَى ، فَقَالَ : ارْجِعْ وَاصْدُقْهُ أَنِّي رَأَيْتُهَا فِي عَبْدِ الْمَلِكِ ، فَرَجَعَ إِلَى ابْنِ سِيرِينَ بِرِسَالَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ فَصَدَّقَهُ ، فَقَالَ لَهُ : قُلْ لَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، عَبْدُ الْمَلِكِ يَغْلِبُكَ عَلَى الأَرْضِ وَيَلِي هَذَا الأَمْرَ مِنْ وَلَدِهِ لِظَهْرِهِ أَرْبَعَةٌ بِعَدَدِ الأَوْتَادِ الَّتِي فِي الأَرْضِ ، فَلَمَّا مَاتَ مَرْوَانُ وَلِيَ عَبْدُ الْمَلِكِ وَأَقْبَلَ فَقَتَلَ مُصْعَبَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، وَبَعَثَ الْحَجَّاجَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَحَصَرَهُ وَجَرَى لَهُ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.