الخيزران جارية المهدي


تفسير

رقم الحديث : 987

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ التَّنُّوخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي جُمْعَةَ النَّحَّاسُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : كُنْتُ يَوْمًا بَيْنَ يَدَيِ الْمَأْمُونِ فَجَعَلَ لا يَمُرُّ عَلَيْهِ غُلامٌ مِنْ غِلْمَانِهِ إِلا أَعْتَقَهُ وَعَلَى رَأْسِهِ غُلامٌ نَظِيفٌ ، نَظِيفُ الثِّيَابِ ، وَكُنْتُ أُحِبُّ أَنْ يَعْتِقَهُ فِيمَنْ يَعْتِقُ ، فَلَمَّا تَنَحَّى الْغُلامُ ، قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، رَأَيْتُكَ لا يَمُرُّ أَحَدٌ مِنْ غِلْمَانِكَ إِلا أَعْتَقْتَهُ ، وَعَلَى رَأْسِكَ مَنْ صِفَتُهُ وَحَالَهُ ، وَكُنْتُ أُحِبُّ أَنْ تَعْتِقَهُ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ آبَائِهِ ، يَرْفَعُ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " طِينَةُ الْمُعْتِقِ مِنْ طِينَةِ الْمُعْتَقِ وَالَّذِي رَأَيْتُهُ عَلَى رَأْسِي حَجَّامٌ فَكَرِهْتُ أَنَّ مِنْ طِينَتِنَا حَجَّامًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
آبَائِهِ

أَبِي

مقبول

الْمَأْمُونِ

مجهول الحال

عُمَرَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي جُمْعَةَ النَّحَّاسُ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْهَاشِمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدُّورِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ التَّنُّوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.