النضر بن شميل ابو الحسن المازني المروزي


تفسير

رقم الحديث : 1001

سَمِعَ سَمِعَ عَبْدَ الْوَارِثِ بْنَ سَعِيدٍ ، وَالدَّرَاوَرْدِيَّ . رَوَى عَنْهُ : الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَالدُّورِيُّ أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُعَدَّلُ ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ الأَنْبَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَيَانٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْد الرَّحْمَنِ الرَّبَعِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ التُّوزِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَعْمَرٍ صَاحِبُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ كَانَ شُعْبَةُ يُحَقِّرُنِي إِذَا ذَكَرْتُ شَيْئًا ، فَحَدَّثَنَا عَنْ أَبِي عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ ، قَالَ : " قَضَيْنَا مِنْ تِهَامَةَ كُلَّ رَيْبٍ بِخَيْبَرَ ثُمَّ أَحْمَيْنَا السُّيُوفَا فَسَايَلَهَا وَلَوْ نَطَقَتْ لَقَالَتْ قَوَاطِعُهُنَّ دَوْسًا أَوْ ثَقِيفًا فَلَسْتُ لِمَالِكٍ إِنْ لَمْ يَزَرْكُمْ بِسَاحَةِ دَارِكُمْ مِنَّا أُلُوفًا وَتُنْتَزَعُ الْعُرُوشُ عُرُوشُ وَجٍّ وَتُصْبِحُ دَارُكُمْ مِنْكُمْ خُلُوفًا فَقُلْتُ لَهُ : وَأَيُّ عُرُوشٍ كَانَتْ ؟ ثُمَّ قَالَ : مِمَّا هِيَ ، قُلْتُ : وَيُنْتَزَعُ الْعُرُوشُ عُرُوشُ وَجٍّ ، وَذَلِكَ مِنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلّ : خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا سورة البقرة آية 259 ، قَالَ : وَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ يُكْرِمُنِي وَيَرْفَعُ مَجْلِسِي . كَانَ أَبُو مَعْمَرٍ ثِقَةً ثَبْتًا ، لَكِنَّهُ كَانَ يَقُولُ بِالْقَدَرِ . تُوُفِّيَ في هذه السنة .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَبُو مُحَمَّدٍ التُّوزِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُعَدَّلُ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

مقبول

وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

وَالدَّرَاوَرْدِيَّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ الْوَارِثِ بْنَ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.