عبد الله بن عمرو بن ابي الحجاج ابو معمر المقري المقعد البصري


تفسير

رقم الحديث : 1002

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي عَلِيَّ بْنَ الْجَعْدِ ، يَقُولُ : لَمَّا أَحَضْرَ الْمَأْمُونُ أَصْحَابَ الْجَوْهَرِ ، فَنَاظَرَهُمْ عَلَى مَتَاعٍ كَانَ مَعَهُمْ ، ثُمَّ نَهَضَ الْمَأْمُونُ لِبَعْضِ حَاجَتِهِ ، ثُمَّ خَرَجَ فَقَامَ لَهُ كُلُّ مَنْ كَانَ فِي الْمَجْلِسِ إِلا ابْنَ الْجَعْدِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَقُمْ فَنَظَرَ إِلَيْهِ الْمَأْمُونُ كَهَيْئَةِ الْمُغْضَبِ ، ثُمَّ اسْتَخْلاهُ ، فَقَالَ لَهُ : يَا شَيْخُ ، مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُومَ لِي كَمَا قَامَ أَصْحَابُكَ ؟ ، قَالَ : أَجْلَلْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لِلْحَدِيثِ الَّذِي نَأْثِرُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ومَا هُوَ ؟ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ : سَمِعْتُ الْمُبَارَكَ بْنَ فَضَالَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتَمَثَّلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامَا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنَ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْمُبَارَكَ بْنَ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبِي عَلِيَّ بْنَ الْجَعْدِ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.