علي بن الجعد بن عبيد ابو الحسن الجوهري


تفسير

رقم الحديث : 992

وَذكر أَبُو بَكْرِ بْنُ بَدْرَانَ الْمَعْرُوفُ بِخَالوَيْهِ فِي كِتَابِ فْضَائِلِ الشَّافِعِيِّ عَنِ الرَّبِيعِ أَنَّ الشَّافِعِيَّ ، كَانَ عِنْدَ مَالِكٍ وَعِنْدَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ وَالزِّنْجِيُّ ، فَأَقْبَلَ رَجُلانِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا أَنَا الرَّبِيع الْقَمَارِيّ وَقَدْ بِعْتَ هَذَا قُمْرِيًّا ، وَحَلَفْتَ لَهُ بِالطَّلاقِ أَنَّهُ لا يَهْدَأُ مِنَ الصِّيَاحِ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ سَاعَةٍ أَتَانِي ، فَقَالَ : قَدْ سَكَتَ فَرُدَّ عَلَيَّ دَرَاهِمِي ، وَقَدْ حَنِثْتَ ، فَقَالَ مَالِكٌ : بَانَتْ مِنْكَ امْرَأَتُكَ فَمَرَّ الشَّافِعِيُّ ، فَقَالَ لِلْبَائِعِ : أَرَدْتَ أَنَّهُ لا يَهْدَأُ أَبَدًا ، أَوْ أَنَّ كَلامَهُ أَكْثَرُ مِنْ سُكُوتِهِ ؟ قَالَ : قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ يَنَامُ وَيَأْكُلُ وَيَشْرَبُ ، وَإِنَّمَا أَرَدْتُ كَلامُهُ أَكْثَرُ مِنْ سُكُوتِهِ ، فَقَالَ : رُدَّ عَلَيْكَ امْرَأَتَكَ ، فَأَخْبَرَ مَالِكًا ، فَقَالَ للشَّافِعِيِّ : مِنْ أَيْنَ قُلْتَ : فَقَالَ : حَدِيثُ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، قَالَتْ لِرَسُولِ صلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مُعَاوِيَةَ وَأَبَا جَهْمٍ خَطَبَانِي ، فَقَالَ : " إِنَّ مُعَاوِيَةَ صُعْلُوكٌ ، وَإِنَّ أَبَا جَهْمٍ لا يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ عَاتِقِهِ " . وَقَدْ كَانَ يَنَامُ وَيَسْتَرِيحُ ، وَإِنَّمَا خَرَجَ كَلامُهُ عَلَى الأَغْلَبِ ، فَعَجِبَ مَالِكٌ فَقَالَ الزِّنْجِيُّ : أَفْتِ فَقَدْ آنَ لَكَ أَنْ تَفْتِيَ . وَهُوَ ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّافِعِيَّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بَدْرَانَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.