تفسير

رقم الحديث : 495

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعُلا الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْفُوظٍ الْمَخْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَا وُلِدَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَقْبَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى جَنَّةِ عَدْنٍ ، فَقَالَ : وَعِزَّتِي وَجَلالِي لا دَخَلَكِ إِلا مَنْ يُحِبُّ هَذَا الْمَوْلُودَ يَعْنِي : أَبَا بَكْرٍ " قَالَ الْخَطِيبُ : بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَفِي إِسْنَادِهِ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْمَجْهُولِينَ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَقَدْ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شَاكِرٍ مَسَرَّةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَادِمُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْبَنَّا ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ التَّمَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ بْنِ نُوحٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، فَذَكَرَهُ ، وَالتَّمَّارُ قَدْ أَنْكَرُوا عَلَيْهِ شَيْئًا ، وَلا صِحَّةَ لِهَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مَحْفُوظٍ الْمَخْرَمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعُلا الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.