تفسير

رقم الحديث : 573

فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ بَكْرُونٍ الْبَلَدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الدَّسْكَرِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الطَّيِّبِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو جَعْفَرٍ الْمُكْتَبُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عَلِيٍّ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : آخِذٌ بِضَبُعِ عَلِيٍّ : " هَذَا أَمِيرُ الْبَرَرَةِ ، وَقَاتِلُ الْفَجَرَةِ ، مَنْصُورٌ مَنْ نَصَرَهُ ، مَخْذُولٌ مَنْ خَذَلَهُ ، يَمُدُّ بِهَا صَوْتَهُ ، أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا فَمَنْ أَرَادَ الْعِلْمَ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : فَمَنْ أَرَادَ الدَّارَ فَلْيَأْتِ الْبَابَ " . وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى الْمِصْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، مِثْلَهُ سَوَاءً ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " فَمَنْ أَرَادَ الْحُكْمَ فَلْيَأْتِ الْبَابَ " هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ مِنْ جَمِيعِ الْوُجُوهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَيْثَمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو جَعْفَرٍ الْمُكْتَبُ

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.