باب في تجلى الله عز وجل للطور


تفسير

رقم الحديث : 160

أَنْبَأَنَا بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ابْنُ حَمَّادٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَخْتَرِيُّ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا هُوَ لِلَّهِ رِضًا فَأَنَا قُلْتُهُ وَبِهِ أُرْسَلْتُ " وَهَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ . قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِالْبَخْتَرِيِّ إِذَا انْفَرَدَ . وَهَؤُلاءِ قَدْ افْتَأَتُوا عَلَى الشَّرِيعَةِ ، وَادَّعَوْا أَنَّ فِيهَا نَقْصًا يَحْتَاجُ إِلَى تَمَامٍ فَأَتَمُّوهَا بِآرَائِهِمْ ، وَإِنِّي لأَسْتَحِي مِنْ وَضْعِ أَقْوَامٍ وَضَعُوا : أَنَّ مَنْ صَلَّى كَذَا فَلَهُ سَبْعُونَ دَارًا ، فِي كُلِّ دَارٍ سَبْعُونَ أَلْفَ بَيْتٍ ، فِي كُلِّ بَيْتٍ سَبْعُونَ أَلْفَ سَرِيرٍ ، عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ سَبْعُونَ أَلْفَ جَارِيَةٍ . وَإِنْ كَانَتِ الْقُدْرَةُ لا تَعْجَزُ وَلَكِنْ هَذَا تَخْلِيطٌ قَبِيحٌ . وَكَذَلِكَ يَقُولُونَ : مَنْ صَامَ يَوْمًا كَانَ لَهُ أَجْرُ أَلْفِ حَاجٍّ وَأَلْفِ مُعْتَمِرٍ ، وَكَانَ لَهُ ثَوَابُ أَيُّوبَ . وَهَذَا يُفْسِدُ مَوَازِينَ الأَعْمَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

الْبَخْتَرِيُّ بْنُ عُبَيْدٍ

متهم بالوضع

الْوَلِيدُ ابْنُ حَمَّادٍ الرَّمْلِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.