باب في تجلى الله عز وجل للطور


تفسير

رقم الحديث : 182

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ . ح وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْقَنْطَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبْيِ الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَبُو هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ انْتَهَى جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى فَغَمَسَنِي فِي النُّورِ غَمْسَةً ثُمَّ تَنَحَّى عَنِّي . فَقُلْتُ : حَبِيبِي جِبْرِيلُ أَحْوَجُ مَا كُنْتُ إِلَيْكَ تَدَعُنِي وَتَتَنَحَّى ؟ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّكَ مَوْقُفٌ لا يَكُونُ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ هَاهُنَا . أَنْتَ مِنَ اللَّهِ ، أَدْنَى مِنَ الْقَابِ إِلَى الْقَوْسِ . فَأَتَانِي الْمَلَكُ ، فَقَالَ : إِنَّ الرَّحْمَنَ عَزَّ وَجَلَّ يُسَبِّحُ نَفْسَهُ ، فَسَمِعْتُ الرَّحْمَنَ عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، مَا أَعْظَمَ اللَّهُ ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، قَالَ ، يَعْنِي : أَبَا هُرَيْرَةَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لِمَنْ قَالَ : هَكَذَا ؟ قَالَ لِي : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، لا تَخْرُجُ رُوُحُهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى يَرَانِي أَوْ يَرَى مَوْضِعَهُ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَتُصَلِّي عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ صُفُوفًا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَلا يَكُونُ شَيْءٌ إِلا اسْتَغْفَرَ اللَّهَ عَامَ عُمْرِهِ ، فَإِذَا مَاتَ وَكَّلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِقَبْرِهِ سِتِّينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُسَبِّحُونَ اللَّهَ تَعَالَى ، وَيُعَظِّمُونَ اللَّهَ تَعَالَى ، وَيُهَلِّلُونَ اللَّهَ تَعَالَى ، وَيُكَبِّرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، كُلَّمَا فَعَلُوا مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا كَانَ لَهُ فِي صَحِيفَتِه . فَإِذَا خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ خَرَجَ آمِنًا مُطْمَئِنًّا لا يُحْزِنْهُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَيَتَلَقَّاهُ الْمَلائِكَةُ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَرِجَالُ إِسْنَادِهِ كُلُّهُمْ مَعْرُوفُونَ بِالثِّقَةِ إِلا إِبْرَاهِيمَ بْنَ عِيسَى الْقَنْطَرِيَّ فَإِنَّهُ مَجْهُولٌ ، وَقَدْ رُوِيَ لَنَا عَنْ عَطَاءٍ شَيْءٌ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبْيِ الْحَوَارِيِّ

ثقة زاهد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْقَنْطَرِيُّ

منكر الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.