باب حلق خلق الارواح


تفسير

رقم الحديث : 227

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّايغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ ظُهَيْرٍ ، عَنِ السَّعْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُلَيْطٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " جَاءَ بُسْتَانِيُّ الْيَهُودِيِّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ النُّجُومِ الَّتِي رَآهَا يُوسُفُ أَنَّهَا سَاجِدَةٌ لَهُ مَا أَسْمَاؤُهَا ؟ فَلَمْ يُجِبْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَيْءٍ حَتَّى أَتَاهُ جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَهُ . فَأَرْسَلَ إِلَى الْيَهُودِيِّ فَقَالَ : إِنْ أَخْبَرْتُكَ بِأَسْمَائِهَا تُسْلِمْ ؟ قَالَ : أَخْبَرْنِي ، قَالَ : حَدْثَانُ ، وَطَارِقُ الذُّبَالُ ، وَذُو الْكَنَفَاتِ ، وَذُو الْفَرَعِ ، وَوَثَّابٌ ، وَعَمُودَانِ ، وَقَابِسُ ، وَالصَّرُوحِ ، وَالْمُصْبِحُ ، وَالْفَيْلَقُ ، وَالضَّيَا ، وَالنُّورُ . قَالَ : يَعْنِي إِيَّاهُ ، وَأَنَّهُ رَآهَا فِي أُفُقِ السَّمَاءِ سَاجِدَةً لَهُ ، فَلَمَّا قَصَّ رُؤْيَاهُ عَلَى أَبِيهِ ، قَالَ : أَرَى أَمْرًا مُتَشَتِّتًا يَجْمَعُهُ اللَّهُ . فَقَالَ الْيَهُودِيُّ هَذِهِ وَاللَّهِ أَسْمَاؤُهَا " هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ وَاضِعُهُ قَصَدَ شَيْنَ الإِسْلامِ بِمِثْلِ هَذَا ، وَفِيهِ جَمَاعَةٌ لَيْسُوا بِشَيْءٍ . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : الْحَكَمُ بْنُ ظُهَيْرٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، وأَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الْحَافِظِ ، قَالَ : الْحَكَمُ كَذَّابٌ . وَأَمَّا السُّدِّيُّ فَقَالَ : ابْنُ نُمَيْرٍ كَذَّابٌ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ الْبَتَّةَ . وَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ : لا يَصِحُّ فِي هَذَا الْمَتْنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْءٌ مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الْحَكَمُ بْنُ ظُهَيْرٍ

متهم بالكذب

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.