واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 195

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرٍو الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي عِلاجٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَغْضَبُ ، فَإِذَا غَضِبَ ، تَسَلَّحَتِ الْمَلائِكَةُ لِغَضَبِهِ ، فَإِذَا اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ وَنَظَرَ إِلَى الْوِلْدَانِ يَقْرَأُونَ الْقُرْآنَ امْتَلأ ، رَبُّنَا رِضًى " . هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ وَأَلْفَاظُهُ مُنْكَرَةٌ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ سُفْيَانَ غَيْرُ ابْنُ أَبِي عِلاجٍ ، وَأَحَادِيثُهُ مُنَكَرَةٌ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ أَحَادِيثِهِمْ ، فَلا يَشُكُّ السَّامِعَ أَنَّهُ كَانَ يَضَعُهَا . قَالَ الْمُصَنِّفُ ، قُلْتُ : وَيَجِبُ أَنْ يُعْتَقَدَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يَتَأَثَّرُ بِشَيْءٍ وَلا تُحْدَثُ لَهُ صِفَةٌ وَلا يَتَجَدَّدُ لَهُ حَالٌ ، فَلا وَجْهَ لِتَسَلُّحِ الْمَلائِكَةِ كَأَنَّهُمْ يُرِيدُونَ الْخُصُومَةَ ، وَلَقَدْ أَدْخَلَ جَمَاعَةٌ مِنَ الزَّنَادِقَةِ فِي أَحَادِيثِ الصِّفَاتِ أَشْيَاءَ يَقْصِدُونَ بِهَا عَيْبَ الإِسْلامِ وَإِدْخَالَ الشَّكِّ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي عِلاجٍ الْمَوْصِلِيُّ

متهم بالوضع

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.