الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 291

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الأَشْعَثِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْمُحَبَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ سَخِيمَةٌ مِنْ عَقْلٍ ، وَغَرِيرَةُ يَقِينٍ لَمْ تَضُرُّهُ ذُنُوبُهُ شَيْئًا ، قِيلَ : وَكَيْفَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لأَنَّهُ كُلَّمَا أَخْطَأَ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ يَتُوبَ تَوْبَةً تَمْحُو ذُنُوبَهُ ، وَيَبْقَى لَهُ فَضْلٌ يَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ ، فَلِلْعَقْلِ نَجَاةٌ لِلْعَاقِلِ بِطَاعَةِ اللَّهِ وَحُجَّةٌ عَلَى أَهْلِ مَعْصِيَةِ اللَّهِ " . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ وَضَعَهُ مَيْسَرَةُ . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ : قُلْتُ لِمَيْسَرَةَ : هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثْتَ بِهِ فِي فَضْلِ الْعَقْلِ إِيشْ هُوَ ؟ فَقَالَ : هَذَا أَنَا وَضَعْتُهُ . قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَوَضَعَ مَيْسَرَةُ فِي فَضْلِ الْعَقْلِ أَجْزَاءً كُلَّهَا بَوَاطِيلَ لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا اعْتِبَارًا . وَقَالَ ابْنُ حَمَّادٍ : كَانَ مَيْسَرَةُ كَذَّابًا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ

كذاب وضاع

دَاوُدَ بْنِ الْمُحَبَّرِ

وضاع

Whoops, looks like something went wrong.