أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى ، وَزِيرٌ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَمَسْعُودُ بْنُ كَرَّامٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، يُرَدُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رُزَيْنٍ الْعَطَّارُ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ ، قَالَ مِسْعَرٌ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ لَمَّا أَسْلَمَتْهُ أُمُّهُ مَرْيَمُ إِلَى الْكُتَّابِ لِيُعَلِّمُهُ الْمُعَلِّمُ ، قَالَ لَهُ الْمُعَلِّمُ : اكْتُبْ بِسْمِ ، فَقَالَ لَهُ عِيسَى : مَا بِسْمِ ؟ قَالَ الْمُعَلِّمُ : لا أَدْرِي . فَقَالَ لَهُ عِيسَى : بَاءٌ بَهَاءُ اللَّهِ ، وَسِينٌ سَنَاءُ اللَّهِ وَمِيمٌ مُلْكُهُ ، وَاللَّهُ إِلَهُ الآلِهَةِ ، وَالرَّحْمَنُ رَحْمَنُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَالرَّحِيمِ رَحِيمُ الآخِرَةِ . أَبْجَدْ : الأَلِفُ اللَّهُ ، الْبَاءُ بَهَاءُ اللَّهِ ، ج جَلالُ اللَّهِ ، د اللَّهُ الدَّائِمُ . هَوَّزْ : الْهَاءُ الْهَاوِيَةُ ، وَالْوَاوُ وَيْلٌ لأَهْلِ النَّارِ وَادٍ فِي جَهَنَّمَ ، زَايٌ : زِيِّ أَهْلِ الدُّنْيَا . حُطِّي : الْحَاءُ : اللَّهُ الْحَكِيمُ ، وَالطَّاءُ : اللَّهُ الطَّالِبُ لِكُلِّ حَقٍّ حَتَّى يُؤَدِّيهِ ، وَالْيَاءُ : آيَ أَهْلِ النَّارِ وَهُو الْوَجَعُ . كَلَمُنْ : كَافٌ : اللَّهُ الْكَافِي ، لامٌ : اللَّهُ الْعَلِيمُ ، مِيمٌ : اللَّهُ الْمَلِكُ ، نُونٌ : نُونُ الْبَحْرِ . سَعْفَصْ : صَادٌ : اللَّهُ الصَّادِقُ ، وَالْعَيْنُ : اللَّهُ الْعَالِمُ ، وَالْفَاءُ اللَّهُ الْفَرْدُ ، وَصَادٌ : اللَّهُ الصَّمَدُ . قَرَشَتْ : قَافٌ : الْجَبَلُ الْمُحِيطُ بِالدُّنْيَا الَّذِي اخْضَرَّتْ مِنْهُ السَّمَوَاتُ ، وَالرَّاءُ : رُؤْيَا النَّاسُ لَهَا ، وَسِينٌ : سَتْرُ اللَّهِ ، وَتَا ، تَمَّتْ أَبَدًا " . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ مُحَالٌ . وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ فَقَدْ ضَعَّفَهُ النَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ ، فَكَثُرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ وَهُوَ لا يَعْلَمُ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى فَإِنِّي أَرَى الْبَلاءَ مِنْهُ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يُحَدِّثُ عَنِ الثِّقَاتِ لا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ بِحَالٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَذَّابٌ مَتْرُوكٌ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : مَا يَصْنَعُ مثل هَذَا الْحَدِيثِ إِلا مُلْحِدٌ يُرِيدُ شَيْنَ الإِسْلامِ ، أَوْ جَاْهِلٌ فِي غَايَةِ الْجَهْلِ وَقِلَّةِ الْمُبَالاةِ بِالدِّينِ . وَلا يَجُوزُ أَنْ يُفَرِّقَ حُرُوفَ الْكَلِمَةِ الْمُجْتَمِعَةِ فَيُقَالُ : الأَلِفُ مِنْ كَذَا وَاللامُ مِنْ كَذَا ، وَإِنَّمَا هَذَا يَكُونُ فِي الْحُرُوفِ الْمُقَطَّعَةِ ، فَيُقَالُ : اقْتَنَعَ بِحَرْفٍ مِنْ كَلِمَتِهِ مثل قَوْلِهِمْ فِي كهيعص سورة مريم آية 1 : الْكَافُ مِنَ الْكَافِي وَالْهَاءُ مِنَ الْهَادِي ، فَقَدْ جَمَعَ وَاضِعُ هَذَا الْحَدِيثِ جَهْلا وَافِرًا ، وَإِقْدَامًا عَظِيمًا ، وَأَتَى بِشَيْءٍ لا تَخْفَى بُرُودَتُهُ وَالْكَذِبُ فِيهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي سَعِيدٍ | أبو سعيد الخدري | صحابي |
عَطِيَّةَ | عطية بن سعد العوفي / توفي في :111 | ضعيف الحديث |
مِسْعَرٌ | مسعر بن كدام العامري / توفي في :153 | ثقة ثبت |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ | إسماعيل بن يحيى التيمي | يضع الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ | إسماعيل بن عياش العنسي | صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ | إبراهيم بن العلاء الزبيدي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رُزَيْنٍ الْعَطَّارُ | عبيد بن إسحاق العطار / توفي في :214 | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ | محمد بن الحسن اليقطيني / توفي في :367 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو نُعَيْمٍ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ | ||
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ | أبو سعيد الخدري | صحابي |