حديث زريب بن برثملي


تفسير

رقم الحديث : 361

رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الْمُذَكَّرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحَمْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بَحْبَحَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ السَّلْمَانِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا شَاهِدٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا حَضَرْتُ جِنَازَةً وَحَضَرْتُ مَجْلِسَ عَالِمٍ أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ أَنْ أَشْهَدَ ؟ فَقَالَ : إِنْ كَانَ لِلْجِنَازَةِ مَنْ يَتْبَعُهَا وَيَدْفِنُهَا فَإِنَّ حُضُورَ مَجْلِسِ عَالِمٍ خَيْرٌ مِنْ حُضُورِ أَلْفِ جِنَازَةٍ تُشَيِّعُهَا ، وَمِنْ حُضُورِ أَلْفِ مَرِيضٍ تَعُودُهُ ، وَمِنْ قِيَامِ أَلْفِ لَيْلَةٍ لِلصَّلاةِ ، وَمِنْ أَلْفِ يَوْمٍ تَصُومُهُ ، وَمِنْ أَلْفِ دِرْهَمٍ تَتَصَدَّقُ بِهَا ، وَمِنْ أَلْفِ حَجَّةٍ سِوَى الْفَرْضِ ، وَمِنْ أَلْفِ غَزْوَةٍ سِوَى الْوَاجِبِ تَغْزُوهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِنَفْسِكَ وَمَالِكَ ، وَأَيْنَ تَقَعُ هَذِهِ الْمَشَاهِدُ مِنْ مَشْهَدِ عَالِمٍ ؟ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ يُطَاعُ بِالْعِلْمِ وَيُعْبَدُ بِالْعِلْمِ ، وَخَيْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ مِنَ الْعِلْمِ ، وَمِنْ شَرِّ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ مِنَ الْجَهْلِ ، فَقَالَ رَجُلٌ : قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ ؟ فَقَالَ : وَيْحَكَ وَمَا قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ؟ وَمَا الْحَجُّ بِغَيْرِ عِلْمٍ ؟ وَمَا الْجُمُعَةُ بِغَيْرِ عِلْمٍ ؟ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ السُّنَّةَ تَقْضِي عَلَى الْقُرْآنِ ، وَأَنَّ الْقُرْآنَ لا يَقْضِي عَلَى السُّنَّةِ ؟ " . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ . أما المذكر ، فقال أبو بكر الخطيب : هو متروك ، وأما الهروي فهو الجويباري وهو الَّذِي وضعه . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : إسحاق بن بحبح أكذب الناس .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عُبَيْدَةُ السَّلْمَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.