كتاب العلم


تفسير

رقم الحديث : 334

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى ، وَزِيرٌ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَمَسْعُودُ بْنُ كَرَّامٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، يُرَدُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رُزَيْنٍ الْعَطَّارُ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ ، قَالَ مِسْعَرٌ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ لَمَّا أَسْلَمَتْهُ أُمُّهُ مَرْيَمُ إِلَى الْكُتَّابِ لِيُعَلِّمُهُ الْمُعَلِّمُ ، قَالَ لَهُ الْمُعَلِّمُ : اكْتُبْ بِسْمِ ، فَقَالَ لَهُ عِيسَى : مَا بِسْمِ ؟ قَالَ الْمُعَلِّمُ : لا أَدْرِي . فَقَالَ لَهُ عِيسَى : بَاءٌ بَهَاءُ اللَّهِ ، وَسِينٌ سَنَاءُ اللَّهِ وَمِيمٌ مُلْكُهُ ، وَاللَّهُ إِلَهُ الآلِهَةِ ، وَالرَّحْمَنُ رَحْمَنُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَالرَّحِيمِ رَحِيمُ الآخِرَةِ . أَبْجَدْ : الأَلِفُ اللَّهُ ، الْبَاءُ بَهَاءُ اللَّهِ ، ج جَلالُ اللَّهِ ، د اللَّهُ الدَّائِمُ . هَوَّزْ : الْهَاءُ الْهَاوِيَةُ ، وَالْوَاوُ وَيْلٌ لأَهْلِ النَّارِ وَادٍ فِي جَهَنَّمَ ، زَايٌ : زِيِّ أَهْلِ الدُّنْيَا . حُطِّي : الْحَاءُ : اللَّهُ الْحَكِيمُ ، وَالطَّاءُ : اللَّهُ الطَّالِبُ لِكُلِّ حَقٍّ حَتَّى يُؤَدِّيهِ ، وَالْيَاءُ : آيَ أَهْلِ النَّارِ وَهُو الْوَجَعُ . كَلَمُنْ : كَافٌ : اللَّهُ الْكَافِي ، لامٌ : اللَّهُ الْعَلِيمُ ، مِيمٌ : اللَّهُ الْمَلِكُ ، نُونٌ : نُونُ الْبَحْرِ . سَعْفَصْ : صَادٌ : اللَّهُ الصَّادِقُ ، وَالْعَيْنُ : اللَّهُ الْعَالِمُ ، وَالْفَاءُ اللَّهُ الْفَرْدُ ، وَصَادٌ : اللَّهُ الصَّمَدُ . قَرَشَتْ : قَافٌ : الْجَبَلُ الْمُحِيطُ بِالدُّنْيَا الَّذِي اخْضَرَّتْ مِنْهُ السَّمَوَاتُ ، وَالرَّاءُ : رُؤْيَا النَّاسُ لَهَا ، وَسِينٌ : سَتْرُ اللَّهِ ، وَتَا ، تَمَّتْ أَبَدًا " . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ مُحَالٌ . وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ فَقَدْ ضَعَّفَهُ النَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ ، فَكَثُرَ الْخَطَأُ فِي حَدِيثِهِ وَهُوَ لا يَعْلَمُ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى فَإِنِّي أَرَى الْبَلاءَ مِنْهُ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يُحَدِّثُ عَنِ الثِّقَاتِ لا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ بِحَالٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَذَّابٌ مَتْرُوكٌ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : مَا يَصْنَعُ مثل هَذَا الْحَدِيثِ إِلا مُلْحِدٌ يُرِيدُ شَيْنَ الإِسْلامِ ، أَوْ جَاْهِلٌ فِي غَايَةِ الْجَهْلِ وَقِلَّةِ الْمُبَالاةِ بِالدِّينِ . وَلا يَجُوزُ أَنْ يُفَرِّقَ حُرُوفَ الْكَلِمَةِ الْمُجْتَمِعَةِ فَيُقَالُ : الأَلِفُ مِنْ كَذَا وَاللامُ مِنْ كَذَا ، وَإِنَّمَا هَذَا يَكُونُ فِي الْحُرُوفِ الْمُقَطَّعَةِ ، فَيُقَالُ : اقْتَنَعَ بِحَرْفٍ مِنْ كَلِمَتِهِ مثل قَوْلِهِمْ فِي كهيعص سورة مريم آية 1 : الْكَافُ مِنَ الْكَافِي وَالْهَاءُ مِنَ الْهَادِي ، فَقَدْ جَمَعَ وَاضِعُ هَذَا الْحَدِيثِ جَهْلا وَافِرًا ، وَإِقْدَامًا عَظِيمًا ، وَأَتَى بِشَيْءٍ لا تَخْفَى بُرُودَتُهُ وَالْكَذِبُ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ

يضع الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رُزَيْنٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.