واما حديث ابن نسطور


تفسير

رقم الحديث : 318

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، قَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَرَّ نُوحٌ بِأَسَدٍ رَابِضٍ فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ ، فَرَفَعَ الأَسَدُ رَأْسَهُ فَخَمَشَ سَاقَهُ ، فَلَمْ يَبِتْ لَيْلَتَهُ جَعَلَتْ تَضْرِبُ عَلَيْهِ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَا رَبِّ كَلْبُكَ عَقَرَنِي ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنَّ اللَّهَ لا يَرْضَى بِالظُّلْمِ ، أَنْتَ بَدَأْتَهُ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : أَمَّا عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ وَلا مَأْمُونٍ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ . وَأَمَّا ابْنُ لَهِيعَةَ فَذَاهِبُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا جَعْفَرٌ فَقَدْ نَسَبَهُ ابْنُ عَدِيٍّ إِلَى جَدِّهِ لأَنَّهُ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَتَبْنَا عَنْهُ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً كُنَّا نَتَّهِمُهُ بِوَضْعِهَا بَلْ كُنَّا نَتَبَيَّنُ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصُّورِيُّ : هَذَا الْحَدِيثُ مَحْفُوظٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ مِنْ قَوْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ

ضعيف رمي بالرفض

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.