فاما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 363

أَنْبَأَنَا أَبُو الْمُعَمَّرِ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ التَّنُّوخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ فَإِذَا أَنَا بِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَحَوْلَهُ جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ يَسْعَى حَتَّى خَرَجَ مِنَ الْبَابِ الآخَرِ . فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : عَلَيَّ بِالرَّجُلِ فَجِئَ بِهِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ فَقَالَ : أُرِيدُ الْبَصْرَةَ . قَالَ : وَتَعْمَلُ مَاذَا ؟ قَالَ لَهُ : أَطْلُبُ الْعِلْمَ . قَالَ : فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ ، عَلِيٌّ بِالْحَضْرَةِ ، وَأَنْتَ تَذْهَبُ إِلَى الْبَصْرَةِ تَطْلُبُ الْعِلْمَ ؟ أَيُّهَا الرَّجُلُ مَا حِرْفَتُكَ ؟ قَالَ : أَنَا رَجُلٌ نَسَّاجٌ . قَالَ : فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، يَقُولُهُا ثَلاثًا ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ زَمَانًا تَطْلُبُ فِيهِ الْحَاكَةُ الْعِلْمَ فَالْهَرَبَ الْهَرَبَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ يُحَدِّثُ ، فَقَالَ : مَنِ اطَّلَعَ فِي طِرَازِ حَائِكٍ خَفَّ دِمَاغُهُ ، وَمَنْ كَلَّمَ حَائِكًا بَخُرَ فَمُهُ ، وَمَنْ مَشَى مَعَ حَائِكٍ ارْتَفَعَ رِزْقُهُ . قَالَ : فَقَالُوا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَلَيْسُوا إِخْوَانَنَا فِي الإِسْلامِ وَشُرَكَانَا فِي الدِّينِ ؟ قَالَ : هُمُ الَّذِينَ بَالُوا فِي الْكَعْبَةِ ، وَسَرَقُوا غَزْلَ مَرْيَمَ وَعِمَامَةَ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، وَسَمَكَةَ عَائِشَةَ مِنَ التَّنُّورِ ، وَاسْتَدَلَّتْهُمْ مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ عَلَى الطَّرِيقِ فَدَلُّوهَا عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ " . هَذَا حديث لا يخفى على الصبيان الجهلة أنه موضوع فلا بارك الله فِي من وضعه فما أقبح ما فعل ، وكيف اجترأ على الكذب عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعلى علي رضي الله عَنْهُ ، ورواته مجهولون ، وكونه على ظهر كتاب لا على راو يكفي فِي أنه لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجُ

ثقة

أَبُو الْمُعَمَّرِ الأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.