باب اخذ الاجرة على التعليم


تفسير

رقم الحديث : 390

أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ خَيْرُونِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الآدَمِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، إِذْنًا ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَّابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرَضَ عَلَيَّ الْقُرْآنَ فِي السَّنَةِ الَّتِي مَاتَ فِيهَا مَرَّتَيْنِ ، وَقَالَ : إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ ، وَهُوَ يُقْرِئُكَ السَّلامُ . فَقَالَ أُبَيٌّ : فَقُلْتُ : لَمَّا قَرَأَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا أَنْ كَانَتْ لِي خَاصَّةٌ فَخُصَّنِي بِثَوَابِ الْقُرْآنِ مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ وَأَطْلَعَكَ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ يَا أُبَيُّ ، أَيُّمَا مُسْلِمٍ قَرَأَ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ أُعْطِيَ مِنَ الأَجْرِ كَأَنَّمَا قَرَأَ ثُلُثَيِ الْقُرْآنِ ، وَأُعْطِيَ مِنَ الأَجْرِ كَأَنَّمَا تَصَدَّقَ عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ ، وَمَنْ قَرَأَ آلَ عِمْرَانَ أُعْطِيَ بِكُلِّ آيَةٍ مِنْهَا أَمَانًا عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ ، وَمَنْ قَرَأَ سُورَةَ النِّسَاءِ أُعْطِيَ مِنَ الأَجْرِ كَأَنَّمَا تَصَدَّقَ عَلَى كُلِّ مَنْ وَرِثَهُ مِيرَاثًا ، وَمَنْ قَرَأَ الْمَائِدَةَ أُعْطِيَ عَشْرَ حَسَنَاتٍ وَمُحِيَ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ بِعَدَدِ كُلِّ يَهُودِيٍّ وَنَصْرَانِيٍّ تَنَفَّسْ فِي الدُّنْيَا ، وَمَنْ قَرَأَ سُورَةَ الأَنْعَامِ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، وَمَنْ قَرَأَ الأَعْرَافَ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ إِبْلِيسَ ، وَمَنْ قَرَأَ الأَنْفَالَ أَكُونُ لَهُ شَفِيعًا وَشَاهِدًا ، وَبَرِئٌ مِنَ النِّفَاقِ ، وَمَنْ قَرَأَ يُونُسَ أُعْطِيَ مِنَ الأَجْرِ عَشْرَ حَسَنَاتٍ بِعَدَدِ مَنْ كَذَّبَ بِيُونُسَ وَصَدَّقَ بِهِ ، وَبِعَدَدِ مَنْ غَرَقَ مَعَ فِرْعَونَ ، وَمَنْ قَرَأَ سُورَةَ هُودٍ أُعْطِيَ مِنَ الأَجْرِ عَشْرُ حَسَنَاتٍ بِعَدَدِ مَنْ صَدَّقَ نُوحًا وَكَذَّبَ بِهِ ، وَذَكَرَ فِي كُلِّ سُورَةٍ ثَوَابَ تَالِيهَا إِلَى آخِرِ الْقُرْآنِ " . وقد فرق هَذَا الحديث أبو إسحاق الثعلبي فِي تفسيره فذكر عند كل سورة مِنْهُ ما يخصها ، وتبعه أبو الحسن الواحدي فِي ذلك ، ولا أعجب منهما لأنهما ليسا من أصحاب الحديث ، وإنما عجبت من أبي بكر بن أبي داود كيف فرقه على كتابه الَّذِي صنفه فِي فضائل القرآن وهو يعلم أنه حديث محال ، ولكن شره جمهور المحدثين فإن من عادتهم تنفيق حديثهم ولو بالبواطيل ، وهذا قبيح منهم ، لأنه قد صح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنه قَالَ : " من حدث عنى حديثا يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " . وهذا حديث فضائل السور مصنوع بلا شك ، وفى إسناد الطريق الأول بديع . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وهو متروك ، وفى الطريق الثاني مخلد بن عبد الواحد ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : منكر الحديث جدا ، ينفرد بمناكير لا تشبه أحاديث الثقات ، وقد اتفق بديع ومخلد علي رواية هَذَا الحديث عن علي بن زيد ، وقد قَالَ أَحْمَدُ ، ويحيى : علي بن زيد لَيْسَ بِشَيْءٍ . وبعد هَذَا فنفس الحديث يدل على أنه مصنوع فإنه قد استفز ، استنفد ، السور ، وذكر فِي كل واحدة ما يناسبها من الثواب بكلام ركيك فِي نهاية البرودة لا يناسب كلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقد روى فِي فضائل السور أيضا ميسرة بن عبد ربه . قَالَ عبد الرحمن بن مهدى : قلت لميسرة : من أين جئت بهذه الأحاديث من قرأ كذا فله كذا ؟ قَالَ : وضعته أرغب الناس فيه . أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ الشَّامِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَتْنُوَيْهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، يَقُولُ فِي حَدِيثِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ سُورَةَ كَذَا فَلَهُ كَذَا " . قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ أَظُنُّ الزَّنَادِقَةَ وَضَعَتْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

ابْنَ الْمُبَارَكِ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مقبول

شَبَّابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.