واما حديث ابي امامة


تفسير

رقم الحديث : 381

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الصَّفَا الزُّلالَ لأَهْلِ الْعِلْمِ الطَّمَعُ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ومحمد بن مسلمة قد ضعفه اللالكائي ، وأبو محمد الخلال جدا ، وخارجة بن مصعب أشد ضعفا مِنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : خارجة لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ مرة : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أبو الفتح الأزدي : متروك . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بخبره .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.