باب افاقة المجنون بقراءة القران عليه


تفسير

رقم الحديث : 396

أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَاقِلاوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَعْلَجٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خِضْرِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ زَنْبُورٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ ، وَآيَتَيْنِ مِنْ آلِ عِمْرَانَ شَهِدَ اللَّهُ سورة آل عمران آية 18 إِلَى آخِرِ الآيَةِ و قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ سورة آل عمران آية 26 مُعَلَّقَاتٌ بِالْعَرْشِ ، يَقُلْنَ : يَا رَبِّ تُهْبِطُنَا إِلَى أَرْضِكَ إِلَى مَنْ يَعْصِيكَ ؟ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنِّي حَلَفْتُ لا يَقْرَأَكُنَّ أَحَدٌ مِنْ عِبَادِي دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ إِلا جَعَلْتُ الْجَنَّةَ مَثْوَاهُ ، وَإِلا أَسْكَنْتُهُ حَظِيرَةَ الْقُدْسِ ، وَإِلا نَظَرْتُ إِلَيْهِ بِعَيْنَيِ الْمَكْنُونِ فِي كُلِّ يَوْمٍ تِسْعِينَ نَظْرَةً ، وَإِلا قَضَيْتُ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ حَاجَةً أَدْنَاهَا الْمَغْفِرَةُ ، وَإِلا نَصَرْتُهُ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ ، وَإِلا نَصَرْتُهُ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ وَأَعَذْتُهُ مِنْهُ " . هَذَا حديث موضوع ، تفرد به الحارث بن عمير . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : كَانَ الحارث ممن يروي ، عن الأثبات الموضوعات . روى هَذَا الحديث ، ولا أصل لَهُ . وَقَالَ أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة : الحارث كذاب ولا أصل لهذا الحديث . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : كنت قد سمعت هَذَا الحديث فِي زمن الصبا فاستعملته نحوا من ثلاثين سنة لحسن ظني بالرواة ، فلما علمت أنه موضوع تركته ، فقال لي قائل : أليس هو استعمال خير ؟ قلت : استعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعا ، فإذا علمنا أنه كذب خرج عن المشروعية .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

مجهول

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُعَدَّلُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زَنْبُورٍ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

دَعْلَجٌ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.