باب افاقة المجنون بقراءة القران عليه


تفسير

رقم الحديث : 402

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ بَيَانِ بْنِ مُسْلِمٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " لَمَّا نزلت سُورَةُ التِّينِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرِحَ لَهَا فَرَحًَا شَدِيدًا حَتَّى بَانَ لَنَا شِدَّةُ فَرَحِهِ ، فَسَأَلْنَا ابْنَ عَبَّاسٍ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ تَفْسِيرِهَا ، فَقَالَ : أَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى : وَالتِّينِ سورة التين آية 1 فَبِلادُ الشَّامِ . وَالزَّيْتُونِ سورة التين آية 1 فَبِلادُ فِلِسْطِينَ . وَطُورِ سِينِينَ سورة التين آية 2 طُورُ سِينَا الَّذِي كَلَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ مُوسَى . وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ سورة التين آية 3 فَبَلَدُ مَكَّةَ . لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ سورة التين آية 4 مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ سورة التين آية 5 عُبَّادُ اللاتِ وَالْعُزَّى . إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة التين آية 6 أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ . فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ سورة التين آية 6 عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ . فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ سورة التين آية 7 عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ . أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ سورة التين آية 8 أَنْ بَعَثَكَ فِيهِمْ نَبِيًّا وَجَمَعَكَ عَلَى التَّقْوَى يَا مُحَمَّدُ " . هَذَا حديث موضوع بارد الوضع بعيد عن الصواب فالحمل فيه على ابن بيان الثقفي ، فكأنه قد تلاعب بالقرآن . قَالَ أبو بكر الخطيب : كل رواية أنمه غير ابن بيان ونرى العلة من جهته .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.