باب قبول ما يوافق الحق من الحديث


تفسير

رقم الحديث : 410

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ يَزِيدَ الْقَارِيُّ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ ثُمَّ شَكَى الْفَقْرَ ، كَتَبَ اللَّهُ الْفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . هَذَا حديث لا يصح . وداود بن سلام ، وجويبر ، والضحاك كلهم مجروحون . قَالَ العقيلي : لا يحفظ إسناد هَذَا الحديث ولا متنه ولا أصل لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

سَلامُ بْنُ يَزِيدَ الْقَارِيُّ

ضعيف الحديث

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الْعُتَيْقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.