باب النهي ان يكتب الناسخ عند الفراغ بلغ


تفسير

رقم الحديث : 432

أَنْبَأَنَا الْجَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الصَّيْدَلانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الأَيْلِيُّ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَس بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " تَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى بِضْعٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهَا فِي الْجَنَّةِ إِلا الزَّنَادِقَةِ " . قَالَ أَنَسٌ : كُنَّا نَرَاهُمُ الْقَدَرِيَّةَ " . هَذَا الحديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ علماء الصناعة : وضعه الأبرد ، وَكَانَ وضاعا كذابا ، وأخذه مِنْهُ ياسين فقلب إسناده وخلطه ، وسرقه عثمان بن عفان . وأما الأبرد ، فقال محمد بن إسحاق بن خزيمة : كذاب وضاع . وأما ياسين ، فقال يَحْيَى : ليس حديثه بشيء . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وأما عثمان ، فقال علماء النقل : متروك الحديث ، لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل الاعتبار . وأما حفص بن عمر ، فقال أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : كَانَ كذابا وَقَالَ العقيلي : يحدث عن الأئمة بالبواطيل . قَالَ المصنف : وهذا الحديث على هَذَا اللفظ لا أَصْلَ لَهُ ، بلى . قد رواه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، علي بن أبي طالب ، وسعد بن أبي وقاص ، وابن عمر ، وأبو الدرداء ، ومعاوية ، وابن عباس ، وجابر ، وأبو هريرة ، وأبو أمامة ، وواثلة ، وعوف بن مالك ، وعمرو بن عوف المزني ، قالوا فيه : " واحدة فِي الجنة وهى الجماعة " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَس بْنَ مَالِكٍ

صحابي

سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق سيئ الحفظ

أَبُو إِسْمَاعِيلَ الأَيْلِيُّ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

متروك الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ الْقُرَشِيُّ

صحابي

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.